أخبار

أول رحلة تجارية إسرائيلية معلنة تمر الأحد بأجواء السودان

(مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – متابعات)

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، إن رحلة تجارية إسرائيلية ستمر لأول مرة عبر أجواء السودان، وذلك عقب توصل الطرفين إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وكشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن الرحلة ستنطلق، يوم الأحد المقبل، من مطار “بن غوريون” الإسرائيلي” إلى مطار عنتيبي الأوغندي.

وأوضحت الصحيفة أن الرحلة ستقوم بها طائرة تابعة لشركة الطيران الإسرائيلية “العال”، وستنقل الرحلة 153 مواطناً من أوغندا للمشاركة في تدريب بالزراعة في “إسر1ائيل”.

ووفقاً للصحيفة ستكون هذه أول رحلة تجارية لطائرة مسجلة في “إسرائيل” تعبر الأجواء السودانية، مشيرة إلى أن المرور بأجواء السودان سيقلص الفترة الزمنية للرحلة نصف ساعة.

كما ستكون هناك رحلة تاريخية أخرى عبر أجواء السودان لشركة الطيران الإسرائيلية، يوم الثلاثاء المقبل، وستكون الرحلة قادة من العاصمة الكمبودية “بنوم بنه”، وعلى متنها 250 متدرباً في الزراعة.

وكانت تقارير صحفية قالت، منتصف فبراير الماضي، إنه جرى السماح بعبور طائرة إسرائيلية في سماء السودان، كما أشارت تقارير أخرى إلى هبوط أول طائرة إسرائيلية بمطار الخرطوم، في مايو من العام الجاري.

وفي 23 أكتوبر الماضي، أعلن الحكام المؤقتون للسودان (العسكر والمدنيون) قبولهم إقامة علاقات مع دولة الاحتلال، وذلك بعد مفاوضات قادتها الولايات المتحدة ودعمتها الإمارات.

وأثار القرار جدلاً في الشارع السوداني الرافض لإقامة علاقات مع “إسرائيل”، فيما قالت الحكومة المؤقتة إن الموافقة النهائية مرهونة بموافقة البرلمان الذي سينتخب لاحقاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق