أخبار

صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تقرر إزالة أنظمة باتريوت وسحب عشرات الجنود من السعودية

(مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – ترجمات)

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت إزالة أنظمة باتريوت المضادة للصواريخ من السعودية.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين، قولهم إن “الولايات المتحدة قررت إزالة أربع بطاريات باتريوت، إلى جانب سحب عشرات الأفراد العسكريين الذين أرسلوا بعد هجمات حوثية استهدفت منشآت النفط السعودية”.

ووفق المسؤولين فقد غادرت طائرتان مقاتلتان أمريكيتان المنطقة، وتدرس الإدارة الأمريكية خفض الوجود البحري في الخليج العربي بمحاذاة إيران.

وذكرت الصحيفة أن القرار جاء بعد إعادة تقييم البنتاجون للتهديد الذي تشكله طهران، ولم يعد يعتبره خطرًا مباشرًا على المصالح الاستراتيجية الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين أيضًا أن مسؤولي البنتاجون يعتقدون أنه يجب إعادة توزيع القوات العسكرية الأمريكية لمواجهة تحديات أخرى، بما في ذلك دور الصين الآخذ في الاتساع في آسيا.

في حين يعتقد مسؤولين آخرين أن التخفيض يمكن أن يشجع إيران في المنطقة، خاصة وأن إدارة “دونالد ترامب” تواصل سياستها المتمثلة في “ممارسة أقصى ضغط” على طهران.

وقال أحد المسؤولين للصحيفة: “هناك شعور بأننا بحاجة إلى رادع قوي لمنع إيران من التصرف في المنطقة”.

وقبل أيام، كشفت مصادر مطلعة لـ”رويترز” أن “ترامب” أبلغ ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” الشهر الماضي، أنه إذا لم تبدأ منظمة أوبك بخفض إنتاج النفط ، فسيكون عاجزا عن منع المشرعين من تمرير تشريع لسحب القوات الأمريكية من المملكة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق