أخبار

معتقلون سعوديون يبدأون إضراباً عن الطعام، وإطلاق دعوات للتضامن معهم

مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – متابعات

قال حساب “معتقلي الرأي” المهتم بشؤون المعتقلين في سجون السعودية، إن 3 من سجناء الرأي ، أعلنوا إضرابهم عن الطعام، احتجاجًا على “انتهاكات” تمارسها السلطات بحقهم.

وقال إن المعتقل “خالد العمير” بدأ اليوم الأحد إضراباً عن الطعام، احتجاجاً على تجاوز مدة اعتقاله التعسفي للفترة القانونية.

وأضاف أن المحامي “وليد أبو الخير” والناشط “رائف البدوي” دخلا مجدداً في إضراب عن الطعام منذ 11 ديسمبر الجاري احتجاجاً على وضعهما في العزل الانفرادي بالحراسات المشددة.

وأضاف الحساب إن العمير أرسل رسالة، قال فيها إنه ينوي الاستمرار في الإضراب عن الطعام، حتى الإفراج عنه، ويطلب مقابلة مندوب حقوقي أممي بشكل فوري.

ودعا العمير في رسالته (التي أعلن فيها إضرابه عن الطعام) جميع المعتقلين للمشاركة في الإضراب عن الطعام، ورفض الانتهاكات الجائرة ضدهم، وأكد إن ذلك “هو السبيل الوحيد للحصول على الحقوق“.

وألقت السلطات السعودية القبض على العمير في 2009 أثناء الاحتشاد بأحد شوارع الرياض، لبدء مسيرة احتجاج ضد الحرب على قطاع غزة الفلسطيني حينها.

ودعا “معتقلي الرأي” الجميع للمشاركة بالتغريد بوسم #إضرابسجناءالرأي، لدعم معتقلي الرأي المضربين عن الطعام، و المطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وكان أبو الخير قد بدأ إضراباً عن الطعام نهاية نوفمبر الماضي، بعد تشديد الإجراءات العقابية عليه، وعلى الناشط “عبد العزيز الشبيلي” .

وطالبت منظمة العفو الدولية، السلطات السعودية بوقف الانتهاكات بحق أبو الخير والبدوي، والأفراج الفوري عن جميع المعتقلين.

ويقبع الآلاف من معتقلي الرأي في سجون السلطات السعودية بشكل تعسفي، بعضهم منذ عقود، دون تهم، أو محاكمات، فيما تعرض الكثير منهم للتعذيب حتى الموت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق