أخبار

“بلومبرغ” تحذر من مخاطر كبيرة تحملها خطة ابن سلمان الاقتصادية الجديدة

(مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – متابعات)

حذر موقع “بلومبيرغ” من أن خطة محمد بن سلمان الاقتصادية الجديدة تنطوي على مخاطر كبيرة، ستضر بقدرات الحكومة المالية.

وقالت كاتبة المقال “عبير أبو عمر”، إن ولي العهد محمد بن سلمان يريد من أكبر الشركات في المملكة بما في ذلك شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية وشركة سابك لصناعة الكيماويات خفض الأرباح الموزعة، التي يُدفع معظمها للدولة، وإنفاق الأموال محليا، مشيرة إلى أن الفكرة هي أن إنفاقها على البنية التحتية الجديدة والتكنولوجيا سيكون كبيرا بما يكفي لتسريع نمو البلاد وإحداث طفرة في الوظائف.

وقالت “كارين يونغ”، الباحثة المقيمة في معهد أمريكان إنتربرايز بواشنطن، في مقال رأي، إن استراتيجية القائد الفعلي للمملكة ترقى إلى مستوى “التضحية بالأرباح الحالية من أجل استثمارات مستقبلية.. هناك تحول أجيال برهة لبناء وإنشاء حقبة ما بعد النفط، لكن على المدى القصير، ستستنفد الحكومة مواردها”.

يشار إلى أن أرامكو، حولت في عام 2020 من خلال مدفوعات المساهمين وحقوق الملكية وضريبة الدخل، بانخفاض 30% عن العام السابق، ووفقا لجيمس سوانستون من كابيتال إيكونوميكس، فإن توزيعات الأرباح المنخفضة من الشركة، المملوكة للدولة بنسبة 98%، “ستؤثر على إيرادات الحكومة”، مشيراً إلى أنه غير مقتنع بأن الاستثمار الإضافي في الاقتصاد سيؤدي إلى زيادة كبيرة في جباية الضرائب الحكومية من الصناعات الأخرى، على الأقل على المدى القصير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق