أخبار

ليبيا.. خبراء أمميون يؤكدون وجود مرتزقة روس و مقاتلين سوريين في صفوف ميليشيا خليفة “حفتر”

(مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – ترجمات)

أكد خبراء أمميون وجود مرتزقة من مجموعة فاغنر الروسية ومقاتلين سوريين جاءوا من دمشق لدعم اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وقال الخبراء الأمميون الذين يراقبون الحظر المفروض على شحن الأسلحة في تقرير أعدوه إن العلاقات على الأرض بين مجموعة “فاغنر” وحفتر الذي يسعى للسيطرة على طرابلس، تشوبها خلافات.

وتقرير الخبراء هو تحديث لتقريرهم السنوي الذي صدر في كانون الأول/ديسمبر الماضي وتحدث أساسا عن وجود مجموعات مسلحة أجنبية قدمت من تشاد والسودان، في النزاع. لكنه لم يشر إلى مرتزقة روس.

ويفيد التقرير الملخص أن مجموعة خبراء رصدت وجود عسكريين خاصين من “تشي في كا فاغنر” الروسية في ليبيا منذ تشرين الأول/أكتوبر 2018″.

ويضيف أن عدد هؤلاء “لا يتجاوز الـ800 إلى 1200″، لكنه يؤكد أن مجموعة الخبراء “ليست قادرة على التحقق بشكل مستقل من حجم انتشارهم”.

وهذه هي المرة الأولى التي تؤكّد فيها الأمم المتحدة وجود مرتزقة في ليبيا تابعين لمجموعة فاغنر الروسية المعروفة بقربها من الرئيس فلاديمير بوتين، لكن موسكو تنفي باستمرار أي ضلوع لها في وجود مرتزقة روس في ليبيا.

وقال الخبراء إن عناصر “مجموعة فاغنر يقدّمون دعما فنيا لإصلاح مركبات عسكرية ويشاركون في عمليات قتالية وعمليات تأثير”. وهم يساعدون أيضا قوات حفتر في مجال “المدفعية ومراقبة الحركة الجوية وتزويدها بالخبرة في صدّ الهجمات الإلكترونية وفي نشر قناصة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق