أخبار

صحيفة: اتصالات سرية لتنسيق لقاء بين نتنياهو وبن سلمان

كشفت صحيفة عبرية عن دبلوماسي عربي قوله إن اتصالات مكثفة تجري لعقد قمة في العاصمة المصرية القاهرة، تجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية (خاصة) في موقعها الإلكتروني، أمس الخميس: إن “وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يجري اتصالات مكوكية لعقد القمة منذ عدة شهور”.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي عربي لم تسمه ووصفته بـ “الكبير”، قوله: إن “اتصالات مكثفة تجري بين واشنطن وإسرائيل ومصر والسعودية لعقد قمة القاهرة خلال الأسابيع القليلة المقبلة”.

وذكرت الصحيفة أن القمة المزعومة “قد تعقد حتى قبل الانتخابات الإسرائيلية المزمع عقدها في مارس المقبل”.

وأشار المصدر إلى أن “الإمارات والسودان والبحرين وعُمان، ستشارك في القمة أيضاً”.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأردن دُعي للمشاركة في القمة، لكن الملك عبد الله الثاني لم يؤكد مشاركته، لأنه يريد مشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أيضاً.

وأوضح المصدر أن الملك عبد الله يتواصل مع السلطة الفلسطينية بشأن ذلك، مشيراً إلى أن “إسرائيل” أبدت موافقة مبدئية على مشاركة الرئيس عباس في القمة.

لكن الصحيفة نقلت عن مسؤول فلسطيني كبير، لم تذكر اسمه، قوله: إن “القيادة الفلسطينية تتشبث بمقاطعة واشنطن وتجميد الاتصالات السياسية مع إسرائيل”.

وفي 17 ديسمبر 2019، نقل موقع “أكسوس” أن اجتماعاً ثلاثياً سرياً عقد في البيت الأبيض، ضم “إسرائيل” والإمارات، وأنه يعد خطوة من إدارة الرئيس دونالد ترامب لتقوية العلاقات.

وتأتي هذه المعلومات بعد أيام من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 28 يناير الماضي، الخطوط العريضة للصفقة المزعومة (صفقة القرن)، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة إقامة دولة فلسطينية منزوعة السيادة والسلاح في صورة “أرخبيل” تربطه جسور وأنفاق، بلا مطار ولا ميناء بحري، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة موحدة مزعومة لإسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق