أخبار

قيمتها مليارا دولار.. بلومبرغ: “بريتش بتروليوم” والإمارات تعلقان صفقة غاز ضخمة مع إسرائيل

قيمتها مليارا دولار.. بلومبرغ: “بريتش بتروليوم” والإمارات تعلقان صفقة غاز ضخمة مع إسرائيل

علّقت “بريتش بتروليوم” البريطانية وشركة النفط الحكومية الإماراتية عرضاً بقيمة ملياري دولار لشراء حصة كبيرة في شركة NewMed Energy الإسرائيلية، بحسب ما نشرته وكالة Bloomberg الأمريكية، الأربعاء 13 مارس/آذار 2024.

إذ أوقفت الشركتان المحادثات بسبب “حالة عدم اليقين الناجمة عن البيئة الخارجية”، وهي إشارة إلى الحرب على قطاع غزة، وفقاً للبيان الصادر عن NewMed.

ورغم تعليق المحادثات، قالت الشركة الإسرائيلية إن “بريتش بتروليوم” وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) “أعربتا مرةً أخرى عن اهتمامهما بالصفقة المقترحة”.

بينما انخفضت أسهم NewMed بنسبة 8% في بورصة تل أبيب.

وجاء الإعلان عن الصفقة في مارس/آذار من 2023، كدلالةٍ على العلاقات المالية المزدهرة بين الإمارات وإسرائيل منذ تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما. وفي ذلك الوقت، قالت الدولتان إن المعاهدة السياسية ستؤدي إلى استثمارات بمليارات الدولارات.

لكن المفاوضات بين NewMed و”بريتش بتروليوم” و”أدنوك” خرجت عن مسارها بسبب هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، الذي أدى إلى توتر العلاقات مع الدول العربية بالتزامن مع شن القوات الإسرائيلية هجومها على غزة.

وقال مصدر مطلع على الصفقة إن الأوضاع الإقليمية منذ اندلاع الصراع زادت صعوبة إتمام المعاملة. وأردف أن هناك احتمالية للمضي قدماً في الصفقة بمجرد أن تهدأ الأوضاع.

وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد / رويترز

وأثارت العمليات العسكرية الإسرائيلية غضب الغالبية في العالم العربي، فيما انتقدت أبوظبي حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مراراً بسبب الدمار في القطاع الفلسطيني، وبسبب ارتفاع أعداد القتلى بين المدنيين.

يُذكر أن NewMed تمتلك حصةً تُقدر بـ45% في حقل ليفياثان، أكبر حقول الغاز الإسرائيلية، وحصةً بنسبة 30% في حقل أفروديت قبال سواحل قبرص.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل في البنية التحتية، وهو ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

المصدر: عربي بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق