أخبار

محمد بن سلمان يستأنف محادثات التطبيع في خضم العدوان على الفلسطينيين

محمد بن سلمان يستأنف محادثات التطبيع في خضم العدوان على الفلسطينيين

استأنف ولي العهد محمد بن سلمان محادثات التطبيع مع إسرائيل بوساطة أمريكية في خضم العدوان على الفلسطينيين وارتكاب مجازر مروعة بحقهم في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأوردت وكالة بلومبيرغ الأمريكية أنه تم استئناف المحادثات بين السعودية مع الولايات المتحدة بشأن إقامة علاقات دفاعية أوثق بعد توقف مؤقت بعد بدء حرب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ونقلت الوكالة عن مصادر، إن مناقشات جرت في مدينة العلا شمال غرب السعودية بين محمد بن سلمان وأعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالوا إن جدول الأعمال كان يتضمن إحياء المفاوضات السابقة بشأن اتفاقية دفاعية كانت ستشمل أيضًا شراكة تاريخية بين السعودية وإسرائيل.

بحسب الوكالة أكد محمد بن سلمان أنه لا يزال يرى فرصًا لمزيد من التعاون الأمريكي على الرغم من الغضب في جميع أنحاء العالم العربي بسبب الهجمات المستمرة التي تشنها إسرائيل على غزة.

كما باتت الولايات المتحدة أيضًا في قلب التوترات الإقليمية المتصاعدة في أعقاب الهجوم المميت على القوات الأمريكية في الأردن، إلى جانب الغارات الجوية الأخرى.

ومن العوائق الرئيسية أمام المحادثات أن السعودية تقول منذ فترة طويلة إن أي اتفاق مع إسرائيل سيكون مشروطا بإنشاء دولة مستقلة للفلسطينيين، وهي قضية تعارضها بشدة حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونظراً لرد الفعل العكسي المحتمل بين العرب والمسلمين تجاه أي صفقة مع إسرائيل، يجب على المملكة أن تتحرك بحذر وفق بلومبيرغ.

وترسل المملكة ما تأمل أن تكون الإشارات الصحيحة إلى جميع الأطراف المعنية والتي تتضمن التأكيد على أن أي اتفاق أصبح الآن مشروطاً بإقامة دولة للفلسطينيين، والضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة مع إشراك الولايات المتحدة في سيناريوهات ما بعد الحرب.

وكان من بين ضيوف محمد بن سلمان منتقدون سابقون مثل السيناتور عن ولاية نيويورك كيرستن جيليبراند، التي وقعت في السابق رسالة إلى والده الملك سلمان تعرب فيها عن قلقها بشأن “الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان” – بما في ذلك مقتل كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي.

وكان هناك زائر آخر هو مارك وارنر، رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ وهو ديمقراطي أيضًا، والذي أشار في عام 2018 إلى “القصف بلا رحمة” الذي تشنه السعودية في اليمن.

ومن الأمور ذات الاهتمام المشترك بين السعودية والولايات المتحدة كيفية مواجهة جماعة الحوثي في ​​اليمن، التي يحاول محمد بن سلمان التوصل إلى اتفاق سلام معها بعد عقد من القتال.

وتنفذ الولايات المتحدة حاليا ضربات جوية ضد الحوثيين ردا على الهجمات المستمرة التي تشنها الجماعة المدعومة من إيران على الشحن في البحر الأحمر، مما يعطل التجارة العالمية.

وتدرس الولايات المتحدة أيضًا الرد على الهجوم في الأردن، والذي ألقى الرئيس جو بايدن باللوم فيه على الميليشيات المدعومة من طهران. وحثت إيران الولايات المتحدة على استخدام الدبلوماسية لتخفيف التوترات، بينما نفت تورطها في الهجوم.

وكان اتفاق الدفاع الأمريكي السعودي والمساعدة الأمريكية في إطلاق برنامج نووي مدني من بين الشروط المسبقة الرئيسية للمملكة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وكان هناك حديث عن دمج كل شيء في صفقة واحدة من شأنها تسهيل موافقة الكونجرس ومساعدة بايدن على تحقيق مكاسب كبيرة في السياسة الخارجية في عام الانتخابات.

لقد تغير كل شيء بعد ذلك التاريخ، حيث أصبح احتمال تهميش قضية الدولة الفلسطينية على الهامش أقل من أي وقت مضى.

وقال مارك كيلي، السيناتور الديمقراطي عن ولاية أريزونا والضابط السابق في البحرية الأمريكية والذي كان من بين الذين التقوا مع محمد بن سلمان هذا الشهر، في بيان إنه تحدث إلى ولي العهد عن الفترة التي قضاها في المنطقة خلال فترة حرب الخليج 1990-1991 و”الفرص لتعزيز العلاقة العسكرية الطويلة بين بلدانهم لمواجهة التهديدات المشتركة مثل إيران”.

وقال الأشخاص المطلعون على تفكيره إن محمد بن سلمان نفسه يركز أولاً وقبل كل شيء على إصلاح وتعزيز العلاقة الدفاعية مع واشنطن.

وقال بلال صعب مدير برنامج الدفاع والأمن في معهد الشرق الأوسط في واشنطن إن إحدى الأولويات العاجلة لمحمد بن سلمان هي إقناع بايدن بتخفيف أو رفع التجميد المفروض على بيع الأسلحة الهجومية المفروض على المملكة قبل ثلاث سنوات، لتجديد مخزونات الصواريخ والقنابل والذخائر الموجهة بدقة.

وذكر صعب: “إنهم مرتبطون بالفعل بالولايات المتحدة”، في إشارة إلى دور واشنطن كأكبر مورد للأسلحة للسعودية، وأن معظم أنظمة الأسلحة في المملكة أمريكية.

وقال مارك دوبويتز، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، وهي مؤسسة بحثية، إن السعودية تعتقد بقوة أنه لا توجد بدائل قابلة للتطبيق لعلاقتها الدفاعية والأمنية مع واشنطن.

المصدر: سعودي ليكس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق