أخبار

قطر تعلن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة

قطر تعلن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة

أعلنت دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة، وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد.
وقالت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، إن الاتفاق يشمل تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.
وأضاف البيان “كما ستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية”.
وأكدت دولة قطر استمرار مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، وثمنت في هذا الصدد الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية في دعم جهود الوساطة وصولا إلى هذا الاتفاق.
وصرح رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن في بيان “نشكر شركاءنا الذين ساهموا في التوصل لاتفاق الهدنة الإنسانية في غزة، وعلى رأسهم الشقيقة مصر والولايات المتحدة الأمريكية”.
وتابع قائلا “نأمل في أن تؤسس هذه الهدنة لاتفاق شامل ومستدام يوقف آلة الحرب ونزيف الدماء ويفضي إلى محادثات جادة لعملية سلام شامل وعادل وفقاً لقرارات الشرعية الدولية”.
من جهتها أوردت صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية أن الصفقة بين إسرائيل وحماس قد تمتد لعشرة أيام يتم بموجبها إطلاق سراح 300 سجين فلسطيني أعدت اسمائهم لإطلاق سراحهم مقابل 100 اسرائيلي وستكون على مرحلتين الأولى إطلاق 50 رهينة ثم 10 مقابل كل يوم تمديد وفق نسبة ١ مقابل ٣.
فيما ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية أن جميع الوزراء في حكومة العدو صوتوا لصالح قرار الهدنة المؤقتة وتبادل الأسرى مع حماس، باستثناء 3 وزراء من حزب “عوتسما يهوديت”.
وأكد مسؤول أمريكي كبير أنه من بين الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم من قطاع غزة ثلاثة مواطنين أمريكيين بحسب وسائل إعلام عبرية.
المصدر: خليج24
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق