تقارير

بعد ثلاث سنوات من اتفاقات التطبيع.. حرب غزة تحاصر الإمارات

بعد ثلاث سنوات من اتفاقات التطبيع.. حرب غزة تحاصر الإمارات

تحاصر حرب إسرائيل على قطاع غزة دولة الإمارات ومواقفها المشينة بعد ثلاث سنوات من اتفاقات التطبيع العلني مع إسرائيل وانخراط أبوظبي بالتحالف الشامل مع تل أبيب.

وفي السنوات الأخيرة، بدأت بعض الحكومات الغربية وحلفائها العرب يعتقدون أن القضية الفلسطينية لم تعد ذات أهمية بالنسبة للمنطقة.

وشكل هذا الأساس لفكرة مفادها أن التطبيع العربي مع إسرائيل، من دون حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، من شأنه أن يجلب السلام والأمن الإقليميين.

ولكن كما يظهر العنف في غزة ــ والتهديد باندلاع حريق إقليمي ــ بشكل مؤلم، فإن هذا التقييم ينطوي على عيوب عميقة.

وعلى وجه الخصوص، فإن دولة الإمارات التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل من خلال اتفاقيات إبراهيم لعام 2020، في وضع صعب مع ارتفاع عدد القتلى من أحداث هذا الشهر.

إن الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي خلف أكثر من 1400 قتيل إسرائيلي واحتجاز مئات الأشخاص كرهائن، صدم المسؤولين الإماراتيين حقًا. كما كان مقتل أكثر من 8000 فلسطيني، حسبما ورد في القصف الإسرائيلي الذي أعقب ذلك على غزة، مزلزلاً أيضاً.

وفي خضم تداعيات الحرب بين حماس وإسرائيل، تواجه أبو ظبي الآن تحديًا يتمثل في الحفاظ على توازنها الدقيق.

وعندما يتعلق الأمر بالتجارة والسياحة والتكنولوجيا والاستثمار مع إسرائيل، فإن الإمارات العربية المتحدة لديها مصالح في البناء على العلاقة.

ويمكن القول أيضًا أن أبو ظبي هي المستفيد الأكبر من اتفاقيات أبراهام في واشنطن، حيث أدى التطبيع مع تل أبيب إلى زيادة النفوذ الإماراتي والقدرة على المناورة.

منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم، حصلت الإمارات على فائدة الشك بين صناع السياسة الأمريكيين في مواجهة الخلافات مثل الاحتضان الإماراتي للرئيس السوري بشار الأسد، والتنسيق المزعوم مع شركة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة في إفريقيا، موقف محايد نسبيا بشأن الحرب الروسية الأوكرانية، فضلا عن التعاون الدفاعي والأمني ​​مع الصين.

وتلقت العواصم العربية الأخرى التي لم تقيم علاقات رسمية مع تل أبيب، بما في ذلك الرياض، معاملة أقل تساهلاً في واشنطن.

ومع ذلك، يجب على القيادة الإماراتية أيضًا تلبية احتياجات الناخبين المؤيدين للفلسطينيين، على الصعيدين المحلي والإقليمي. ويدرك المسؤولون في أبو ظبي أن القضية الفلسطينية أهم من أن يتم تجاهلها بالكامل.

طوال هذا العام، اتخذ المسؤولون الإماراتيون خطوات للنأي بأنفسهم عن إسرائيل وحكومتها اليمينية الحالية.

وباعتبارها عضوا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، صاغت الإمارات في فبراير/شباط مشروع قرار يدعو إسرائيل إلى وقف توسيع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعلى الرغم من أن واشنطن ضغطت على أبو ظبي لإسقاط مشروع القانون، إلا أن المسودة أظهرت استعداد الإمارات لانتقاد تصرفات الحكومة الإسرائيلية – على الرغم من اتفاقيات إبراهيم.

وباعتبارها الدولة العربية الوحيدة حاليا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإن هناك أيضا مستوى عال من المسؤولية التي تتحملها دولة الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بكيفية اتخاذ قرار بشأن الاستجابة لأزمة غزة.

وقال باتريك ثيروس، سفير الولايات المتحدة السابق في قطر، “إن هجوم حماس ونجاحه فاجأ الإمارات بقدر ما فاجأ أي دولة أخرى”.

ووصف الوضع الحالي بأنه “مجهول” بالنسبة للقيادة الإماراتية، وقال إن حكام أبوظبي “لا يعرفون كيف سينتهي الأمر، لذلك سيرغبون في الحفاظ على الوضع الراهن حتى يروا كيف تتطور الأمور”.

وقد سلط رد فعل الإمارات على “طوفان الأقصى”، كما أطلقت عليه حماس اسم هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، الضوء على هذا التوازن الدقيق.

انتقدت وزارة الخارجية الإماراتية في 8 تشرين الأول/أكتوبر، حماس بسبب “تصعيدها الخطير والخطير”، قائلة إنها “شعرت بالفزع” من التقارير التي تفيد بأن مدنيين إسرائيليين أخذوا كرهائن.

وشدد البيان أيضًا على أن “المدنيين من الجانبين يجب أن يتمتعوا دائمًا بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي ويجب ألا يكونوا أبدًا هدفًا للصراع”.

وجاء ذلك على النقيض من ردود الفعل الرسمية القطرية والسعودية التي امتنعت عن إدانة حماس.

وقالت الدكتورة ميرا الحسين، عالمة الاجتماع الإماراتية وباحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة أكسفورد، إن رد الإمارات “اعتبر غير مرض في المنطقة مقارنة بالتصريحات الصادرة عن دول الخليج الأخرى”.

وأضافت أن الأخير “حرص على التأكيد على دور الاحتلال [الأراضي الفلسطينية] والاستفزازات الإسرائيلية التي سمحت بتطور الوضع إلى نقطة الذروة في 7 أكتوبر”.

وبالتوازي مع إدانة تصرفات حماس، أدانت أبو ظبي إسرائيل بسبب قصفها للمستشفى الأهلي العربي في غزة. وأدى الخلاف حول المسؤولية عن هذه المأساة إلى انقسام حاد بين الدول العربية وإسرائيل والولايات المتحدة.

علاوة على ذلك، لم يتهم المسؤولون الإماراتيون حماس بـ”الإرهاب” في أي وقت من الأوقات أثناء تناولهم لسفك الدماء هذا الشهر.

وأوضح عالم الاجتماع الدكتور حسين أن “الإمارات العربية المتحدة تتبنى موقفا مشابها لنهجها الروسي الأوكراني من خلال الامتناع عن تعليق العلاقات مع إسرائيل، ويفترض أنها تبقي نافذة الفرصة مفتوحة مع حماس من خلال تجنب تسمية الإرهاب في إشارة إلى الجماعة المسلحة أو أفعالهم في 7 أكتوبر.

وتتعامل الإمارات أيضًا مع حقيقة أن اتفاقيات إبراهيم لم تقدم نفوذًا كبيرًا على الإسرائيليين أو الفلسطينيين، على الرغم من أن القيادة الإماراتية ربما لم تتوقع مثل هذه النتيجة.

وقال الدكتور أندرياس كريج، الأستاذ المشارك في قسم دراسات الدفاع بكلية كينجز كوليدج في لندن، “أعتقد منذ البداية أن الإمارات العربية المتحدة عرفت أن التطبيع لم يكن أبداً يتعلق بفلسطين أو إسرائيل”.

وأضاف إن الأمر “كان في المقام الأول يتعلق بإبقاء الأمريكيين سعداء وتوسيع الشبكات الإماراتية والنفوذ في واشنطن”، وأن التطبيع مع إسرائيل “ساعد بالتأكيد، ولا يزال يساعد كثيرًا اليوم” في هذا الصدد.

لكن الدكتور كريج أشار أيضًا إلى أن هذا “يضع الإماراتيين في موقف صعب يتمثل في الاضطرار إلى التوفيق بين العلاقة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة وإبقاء شبكاتهم المؤيدة لإسرائيل في واشنطن سعيدة، مع الحفاظ في الوقت نفسه أيضًا على علاقاتهم المحلية”.

يمكن أن تفسر المستويات العالية من الرقابة والعقوبات الصارمة للمعارضة السياسية سبب عدم إدانة الإماراتيين المقيمين في علناً قرار تطبيع العلاقات مع إسرائيل، حتى مع معارضة معظم المواطنين لتوقيع اتفاقيات إبراهيم.

وقال الدكتور حسين عن مزاعم بأن “العديد من الإسرائيليين في الإمارات العربية المتحدة لم يحضروا للعمل بعد العرض الساحق لدعم فلسطين وحملة التبرعات المستمرة التي تقوم بها الحكومة لغزة”، وهي مبادرة تم إطلاقها في منتصف أكتوبر “إن حقيقة أن المواطنين الإسرائيليين ما زالوا لا يشعرون بالأمان تنبئ تمامًا عن طبيعة التطبيع القسري وقيوده”، مما يسلط الضوء على “المستويات الاستثنائية للأمن والسلامة” في الإمارات.

ومع ذلك، فإنه “من غير المرجح إلى حد كبير” أن تنسحب دولة الإمارات العربية المتحدة من اتفاقيات إبراهيم، حسب تقييم السفير ثيروس.

وبدلاً من ذلك، من المرجح أن يستمر المسؤولون الإماراتيون في الاعتقاد بأن فوائد التطبيع مع إسرائيل تفوق تكاليفه.

وخلص إلى القول: “قد تكون هناك سلسلة من اللفتات الرمزية إلى حد كبير، مثل سحب سفير الإمارات للتشاور، ولكن هناك الكثير من القيود في الاتفاقيات”.

ردت حركة أنصار الله في اليمن – المعروفة بالحوثيين – على اشتعال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال  التهديد بمهاجمة المصالح الأمريكية في المنطقة، إذا تورطت واشنطن بشكل مباشر في حرب غزة. كما هدد الحوثيون إسرائيل.

وبالنظر إلى موقف الإمارات بشأن اليمن وعلاقاتها مع إسرائيل والولايات المتحدة، فإن صناع السياسة الإماراتيين يأخذون مثل هذه التهديدات على محمل الجد.

إن أي إجراء من جانب الحوثيين يمكن أن يضر بمصالح الإمارات فيما يتعلق بالموانئ وسلاسل التوريد العالمية في المياه المحيطة باليمن والقرن الأفريقي.

كما أن الهجمات الصاروخية أو الطائرات بدون طيار الحوثية المحتملة ضد أبو ظبي، على غرار تلك الهجمات في يناير/كانون الثاني 2022، من شأنها أن تهدد بشكل خطير الأمن القومي لدولة الإمارات والصحة الاقتصادية، وسمعتها كواحة للاستقرار في المنطقة.

ونظراً لاستضافتهم لمؤتمر المناخ COP28 في وقت لاحق من هذا العام، فإن الإماراتيين لديهم حوافز قوية للعمل مع لاعبين آخرين على الساحة الدولية لمحاولة الضغط من أجل تهدئة أزمة غزة قبل أن تمتد إلى الخليج.

وتساعد مثل هذه المصالح في تفسير السبب الذي دفع رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، إلى بذل الكثير من الطاقة في التعامل مع قادة العالم الآخرين لتجميد الصراع بين حماس وإسرائيل.

وكما أشار الدكتور حسين، فإن “الإمارات معرضة بشدة لهجوم انتقامي ضد الولايات المتحدة بالوكالة”، موضحًا أن مثل هذه الضربة “يمكن أن تأتي من أي اتجاه، وليس فقط من اليمن”.

وفي نهاية المطاف، فإن “النموذج الإماراتي للاستقرار الاستبدادي والازدهار الاقتصادي هش للغاية وعرضة للتداعيات الإقليمية”.

المصدر: إمارات ليكس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق