أخبار

عقوبات أمريكية على الإمارات لتمويلها مرتزقة مجموعة فاغنر

عقوبات أمريكية على الإمارات لتمويلها مرتزقة مجموعة فاغنر

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على كيانات في دولة الإمارات وجمهورية إفريقيا الوسطى وروسيا لتورطها في تعاملات غير مشروعة بالذهب لتمويل مرتزقة مجموعة فاغنر.

وأبرز بيان أمريكي رسمي ارتاكب مرتزقة مجموعة فاغنر فظائع وأعمال إجرامية تهدد السلامة والحكم الرشيد والازدهار وحقوق الإنسان للدول، فضلاً عن استغلال مواردها الطبيعية.

وبحسب البيان شاركت الكيانات المستهدفة في الإمارات وجمهورية إفريقيا الوسطى وروسيا في تعاملات غير مشروعة بالذهب لتمويل مجموعة فاغنر لدعم وتوسيع قواتها المسلحة.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إنها فرضت عقوبات على أربع شركات مرتبطة بمجموعة فاغنر ورئيسها يفغيني بريغوجين.

وذكرت الوزارة أن تعاملات غير مشروعة بالذهب تمول مجموعة فاغنر وتساعدها على بقاء عناصرها وزيادة عددهم في أوكرانيا وبعض البلدان في أفريقيا.

وأصدرت الولايات المتحدة تعميما يسلط الضوء على المخاطر التي تثيرها تجارة الذهب في أفريقيا جنوب الصحراء ويشجع المشاركين في هذا القطاع على تعزيز ممارسات الحيطة الواجبة “في ضوء تزايد التقارير المقلقة حيال دور الجهات الفاعلة غير المشروعة في تجارة الذهب، ومنها مجموعة فاغنر” بتورط من دول في مقدمتها الإمارات.

وسلط تمرد مجموعة فاغنر الروسية مؤخرا وغموض مستقبلها الضوء بشدة على ارتباطاتها الخارجية لاسيما مع دولة الإمارات في ظل تاريخ طويل من الارتباط الإجرامي بين أبوظبي والمجموعة.

سارعت الإمارات مع إعلان يفغيني بريغوجن قائد مجموعة فاغنر الانقلاب على الجيش الروسي، واتهامه بقتل الآلاف من مقاتليه قبل يومين إلى دعوة الروسيين إلى خفض التصعيد.

وأصدرت وزارة الخارجية الإماراتية بيانا تؤكد فيه “أنها تتابع بقلق بالغ التوترات الأخيرة في روسيا الصديقة، الناجمة عن تمرد في القوات العسكرية، والذي يهدد بالمزيد من التصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة”.

وشددت الخارجية موقف دولة الإمارات الداعي إلى ضرورة الالتزام بالتهدئة وضبط النفس، مشيرة الى ضرورة المحافظة على وحدة واستقرار روسيا الاتحادية بما يحقق الامن والازدهار لشعبها الصديق.

غير أن هذا البيان الدبلوماسي للإمارات يخفى بحسب المراقبين الكثير بشأن مخاوف أبوظبي على مصير مجموعة فاغنر وانكشاف المزيد عن ارتباطها الوثيق بها على مدار سنوات.

إدانة رسمية أمريكية لأبوظبي

ظهرت بشكل متتابع سلسلة حقائق تؤكد تمويل الإمارات مجموعة فاغنر في عدة مناطق أبرزها ليبيا وهو أمر أكد تقرير رسمي صدر عن المفتش العام بوزارة الدفاع الأمريكية لعمليات مكافحة الإرهاب في إفريقيا.

إذ نشرت مجلة foreignpolicy الأمريكية عام 2020 أن الإمارات تستخدم متعاقدين عسكريين روسيين خاصين للمساعدة في التعتيم على دورها في الصراع – وهي تهمة تنكرها أبو ظبي – لكن التقرير الأمريكي هو أول تقييم رسمي علني للترتيب.

وكان المسؤولون العسكريون صريحين بشكل متزايد في تقييماتهم لدور مجموعة فاغنر المزعزع للاستقرار في ليبيا، وسط مخاوف من أن الكرملين قد يستخدم الصراع لتأسيس موطئ قدم عسكري قبالة الشواطئ الجنوبية لأوروبا.

وفي حين أن المتعاقدين العسكريين الخاصين محظورون داخل روسيا ، فإن شبكة من الشركات المعروفة مجتمعة باسم مجموعة فاغنر كانت في طليعة جهود التدخل الروسي في الخارج من أوكرانيا إلى ليبيا والسودان.

وأدى اعتماد الكرملين المتزايد على الجماعة إلى إضفاء مظهر من الإنكار المعقول على عملياته الخارجية، لكن فاغنر متشابك بشدة مع الهياكل العسكرية والاستخباراتية الروسية ووصفتها وزارة الخارجية الأمريكية بأنها “بديل عن وزارة الدفاع الروسية “.

كان يُعتقد في البداية أن المجموعة ممولة من قبل حليف بوتين يفغيني بريغوزين ، على الرغم من أنها حصلت بشكل متزايد على عدد من العقود مع جهات فاعلة أجنبية في سوريا والسودان وجمهورية إفريقيا الوسطى ، مما زاد من عدم وضوح الخطوط الفاصلة بين السياسة الخارجية الروسية والربح.

قالت كيمبرلي مارتن ، أستاذة العلوم السياسية في كلية بارنارد: “الانطباع العام الذي كان لدي لفترة طويلة هو أن فاغنر يتم تمويلها بالكامل من خلال العقود الأجنبية”.

في حين أن الإمارات كانت أكبر داعم عسكري لميليشيات خليفة حفتر في ليبيا كجزء من جهدها الأوسع لسحق الإسلام السياسي في المنطقة، فإن دور أبوظبي في الصراع تلقى تدقيقاً أقل بكثير من تدخل روسيا.

يعزو الخبراء ذلك إلى جهود الضغط الهائلة التي تبذلها الإمارات في واشنطن ودور الدولة في أهداف السياسة الخارجية الأمريكية الرئيسية الأخرى، مثل حملة الضغط الأقصى على إيران واتفاق التطبيع الإماراتي مع إسرائيل.

الإمارات المتضرر الأكبر

قد يكون لتمرد مجموعة فاغنر ضد الدولة الروسية تداعيات كبيرة ليس فقط على عمليات المجموعة في الشرق الأوسط ولكن أيضًا على قدرة موسكو على استبدال الشبكات المالية والعسكرية التي ترعاها القوات شبه العسكرية في المنطقة.

قامت مجموعة المرتزقة التي شنت  تمردًا مسلحًا ليل السبت، ببناء شبكة عنكبوتية من العلاقات العسكرية والتجارية والسياسية على مدار العقد الماضي تشمل  ليبيا وسوريا والسودان والإمارات العربية المتحدة .

كانت قوات فاغنر التي تقاتل في أوكرانيا حتى وقت قريب من الأصول الحاسمة لدعم الجيش الروسي في ساحة المعركة.

وقد قدمت القوة الممولة ذاتيًا لروسيا مؤخرًا أول انتصار ملموس لها عندما استولت على مدينة باخموت الاستراتيجية.

لكن القدرات الكبيرة للمجموعة ربما لم تكن متطورة جدًا لولا تجاربها في الشرق الأوسط وأفريقيا. قام مرتزقة فاغنر بقطع أسنانهم في القتال جنبًا إلى جنب مع القوات الروسية في ساحات القتال في سوريا، كجماعة قائمة بذاتها في ليبيا، بل إنهم يشاركون في النزاعات الحالية في السودان ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى .

وفي حين أن فاغنر  ليست شركة رسمية في روسيا، نظرًا لعدم السماح بوجود شركات عسكرية خاصة، فقد أنشأت المجموعة مع ذلك شركات وهمية خارج البلاد تستخدمها لتمويل عملياتها الذاتية ودفع نفسها إلى السلطة.

وقال أندرياس كريج، الأستاذ المشارك في الدراسات الأمنية بكلية كينجز كوليدج لندن، لموقع Middle East Eye، إن رأس جسر المجموعة “المهم استراتيجيًا” في ليبيا سمح للجماعة بإقامة روابط مع محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، الذي يقود قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وقوات الدعم السريع، وهي ميليشيا مثل فاغنر، متورطة الآن في تمردها ضد الدولة السودانية.

فاغنر والإمارات.. الذهب كلمة السر

تخضع فاغنر، التي تخضع لسيطرة يفغيني بريغوزين، حتى وقت قريب حليف وثيق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لعقوبات من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى بسبب شبكة من الاستثمارات التي تمت في أماكن مثل السودان ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى.

يُزعم أن الذهب بقيمة مليارات الدولارات قد شق طريقه من السودان إلى الإمارات، ويعتقد على نطاق واسع أن شركة فاغنر هي التي سهلت الحصول على الكثير منه.

أعرب المسؤولون الأمريكيون صراحةً عن اعتقادهم بأن بعض امتيازات تعدين الذهب التي تديرها شركة فاغنر قد تم إعادة توجيهها جزئيًا نحو مخزون موسكو من الذهب البالغ 130 مليار دولار، مما يساعد إدارة بوتين على التحايل على تأثير العقوبات الاقتصادية المفروضة على حرب أوكرانيا.

قال كريج: “اعتمد الكرملين على الإمارات لتسهيل العديد من عمليات فاغنر في جميع أنحاء إفريقيا في عام 2018 لأنها كانت في ذلك الوقت أداة للقوة الناعمة الروسية جزئيًا ولكن أيضًا القوة الصلبة”.

في العام الماضي، اتهمت الولايات المتحدة مرتزقة فاغنر باستغلال الموارد الطبيعية في جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي والسودان وأماكن أخرى في القارة، وهو ما لم تكن لتستطيع الاستغناء عنه بدون الإمارات.

وقال كريج: “كان بريغوجين على وجه الخصوص علاقات جيدة مع الإمارات، وهي شريك مهم لروسيا لأن هناك الكثير من الشبكات الشخصية الخاصة بين النخبة في أبو ظبي والكرملين”.

وذكر كريج أن السؤال الذي يقدّر بمليارات الدولارات الآن هو إلى أي مدى سيضغط بوتين على رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان “لتضييق الخناق” على هذه الشبكات.

وأضاف: “لن يتمكن فاغنر من العمل إذا لم يعد لديهم إمكانية الوصول إلى البنية التحتية والخدمات اللوجستية المالية والبنية التحتية لتجارة الذهب التي قدمتها الإمارات العربية المتحدة”.

في حين أن العلاقة بين فاجنر والسودان والإمارات كانت علاقة رئيسية جعلت جميع الأطراف تتكبد مبالغ كبيرة من المال، إلا أن المهارات العسكرية للمجموعة شبه العسكرية الروسية كانت مطلوبة كثيرًا في مناطق الصراع الأخرى.

المصالح الاستراتيجية للإمارات وروسيا في ليبيا

منذ عام 2019، لعب مرتزقة فاجنر دورًا حاسمًا في مساعدة القائد العسكري المنشق في شرق ليبيا الذي تحول إلى أمير الحرب خليفة حفتر للحفاظ على سيطرته على المناطق الجنوبية والشرقية في البلاد.

وقال فرحات بولات الباحث في جامعة إكستر مع التركيز على الشؤون الليبية: “بدون مظلة أمنية أجنبية بديلة، فإن انسحاب فاغنر سيشكل تهديدا لنفوذ حفتر في شرق وجنوب ليبيا”.

بمساعدة فاغنر، أصبح الصراع الليبي فعليًا حربًا باردة. من المرجح أن ينظر الجيش الوطني الليبي التابع لحفتر وحكومة طرابلس المعترف بها دوليًا إلى الأحداث في روسيا وما قد يعنيه ذلك لتوازن القوى في البلاد.

وقال بولات لموقع Middle East Eye: “لقد قدم مرتزقة فاجنر الخبرة العسكرية اللازمة والموارد غير المتوفرة داخل الجيش الوطني الليبي”.

وأضاف أن “الوجود المتزايد للكرملين منحهم نفوذاً أكبر على القوى الغربية. انسحاب مقاتلي فاجنر قد يؤثر على المصالح الجيوستراتيجية لروسيا. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت روسيا ستسحب فعلاً مرتزقتها من ليبيا”.

وجود فاغنر في سوريا

كانت سوريا واحدة من أولى غزوات فاغنر خارج أوروبا. ونشر التنظيم مرتزقة للقتال إلى جانب قوات بشار الأسد عام 2015، في نفس الوقت الذي شن فيه بوتين حملة جوية دعما لدمشق.

من الصعب استخلاص “استنتاجات جريئة” في الوقت الحالي والوضع الذي يتكشف له “قدر هائل من الإمكانات للتأثير على حرب أوكرانيا وكذلك السياسة الخارجية لروسيا في الشرق الأوسط ككل” وقالت شركة جلف ستيت أناليتيكس الاستشارية للمخاطر.

وقال “من الواضح أن ما يحدث في روسيا يقوض الوحدة الروسية، وهناك احتمال أن ينظر الفاعلون في الشرق إلى روسيا بشكل مختلف”.

سوريا هي واحدة من مناطق الصراع القليلة الموثقة علنًا حيث اشتبكت القوات الأمريكية بشكل مباشر مع مقاتلي فاجنر.

في عام 2018، قتل الجيش الأمريكي ما بين 200 و 300 مقاتل موال للأسد، وافترض أن العديد منهم من مرتزقة فاجنر، بعد أن هاجموا موقعًا عسكريًا أمريكيًا في شرق سوريا.

سوريا هي العمود الفقري لإبراز موسكو القوة الإقليمية. تتمتع روسيا بمدخل استراتيجي إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال قاعدتها البحرية في طرطوس.

في غضون ذلك، حصلت الشركات المرتبطة بمجموعة فاغنر على حصص مربحة في احتياطيات النفط والغاز في الأراضي التي كانت تسيطر عليها في السابق تنظيم الدولة الإسلامية.

قال يوناتان توفال، المحلل في المعهد الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية (ميتفيم): “بغض النظر عن كيفية تطور الأزمة الأخيرة، من المحتم أن يتضاءل عرض القوة الروسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وفي حين أن الحرب في أوكرانيا تعني أن على روسيا تقليص وجودها العسكري في سوريا، فقد تأثرت فاغنر أيضًا.

وقال توفال “تكافح مجموعة فاغنر للحفاظ على عملياتها عبر جبهات متعددة أيضًا، مع التحدي الإضافي الذي يمثله الضغط القوي الذي تمارسه الولايات المتحدة على حلفائها في الشرق الأوسط لطرد مرتزقتها من السودان وليبيا”.

وذكر أن “السؤال الرئيسي هو ما إذا كانت هذه التطورات ستخلق فراغًا في السلطة سيسمح للاعبين الآخرين بالدخول، مع كون الجانب السلبي هو زعزعة الاستقرار السريع في مناطق مثل سوريا وليبيا”.

المصدر: إمارات ليكس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق