أخبار

BBC: العلاقات التجارية الإماراتية الإسرائيلية سريعة النمو أكثر من التوقعات

BBC: العلاقات التجارية الإماراتية الإسرائيلية سريعة النمو أكثر من التوقعات

أبرزت هيئة الإذاعة البريطانية (bbc) أن العلاقات التجارية الإماراتية الإسرائيلية سريعة النمو أكثر من التوقعات ضمن تحالف أبوظبي مع تل أبيب.

وجاء في تقرير للهيئة أن سفير الإمارات محمد آل خاجة ساعد مؤخرا في الضغط على زر لدق جرس افتتاح بورصة تل أبيب، ليطلق سلسلة من القلوب الورقية الذهبية عبر المبنى الزجاجي اللامع.

ولم يكن ذلك فتحاً عادياً لسوق الأوراق المالية الإسرائيلي الرئيسي. بدلاً من ذلك، إنه معلم آخر يجب الاحتفال به في تعميق العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

بعد عامين من توقيع البلدين على اتفاقيات أبراهام التاريخية التي توسطت فيها الولايات المتحدة مع البحرين.

وشهدت هذه التصريحات موافقة الإمارات والبحرين على تطبيع العلاقات مع إسرائيل وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة. أنهت المقاطعة المستمرة منذ عقود لإسرائيل من قبل جميع دول الخليج.

ابتسم المستثمر الإماراتي صباح البنعلي ، أحد أعضاء الوفد الإماراتي الزائر ، وهو يشاهد الحدث في تل أبيب في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال “إننا نشهد التاريخ في طور التكوين، ونرى التطور المطرد لعلاقة طويلة وعميقة ومثمرة بين الجيران الطبيعيين في الشرق الأوسط.

يرى البنعلي العلاقات التجارية المتنامية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة بمثابة مكسب للجميع.

يتفق الاقتصاديون على أن اتفاقيات أبراهام ستؤدي إلى زيادة كبيرة في التجارة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة. من ناحية ، تمتلك إسرائيل قطاعها التكنولوجي القوي ، بما في ذلك التكنولوجيا العسكرية.

وفي الوقت نفسه ، تمتلك الإمارات ثاني أكبر اقتصاد في الخليج بعد المملكة العربية السعودية. بينما لا تزال مبيعات النفط تهيمن عليها الإمارات العربية المتحدة ، تحاول التنويع.

تتوقع Ketaki Sharma أن التجارة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ستنمو بشكل كبير.

وهي تعتقد أن التجارة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ستتجاوز 10 مليارات دولار (9.3 مليار جنيه إسترليني) على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وتشير إلى بيانات الأمم المتحدة التي تظهر أنه في الفترة من 2020 إلى 2021 ارتفعت الصادرات الإسرائيلية السنوية إلى الإمارات من 74 مليون دولار إلى 384 مليون دولار. في الوقت نفسه ، ارتفعت التجارة التي تسير في الاتجاه الآخر من 115 مليون دولار إلى 632 مليون دولار.

تقول شارما: “تتضمن بعض مذكرات التفاهم [مذكرة التفاهم ، أو الخطوط العريضة للاتفاقيات] الموقعة [بين البلدين] تلك المتعلقة بالزراعة والطاقة النظيفة والأمن السيبراني والمدن الذكية”.

كما تم توقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين في أوائل عام 2022 أدت إلى إلغاء التعريفات الجمركية على 96٪ من السلع المتداولة بين البلدين.

يقال بالفعل إن إسرائيل قد حطمت الأرقام القياسية في مبيعات الأسلحة بعد اتفاقات إبراهيم. وفقًا لوزارة الدفاع الإسرائيلية ، بلغت مبيعات الأسلحة في عام 2021 ذروتها عند 11.3 مليار دولار ، ذهب 7٪ منها إلى الإمارات والبحرين.

قال وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق موشيه يعلون (2013-2016) لبي بي سي إن السبب الرئيسي هو التهديد الأمني ​​المشترك في المنطقة – أي إيران.

ويشغل يعلون الآن رئيس مجلس إدارة Synaptech ، وهو صندوق استثماري تديره إسرائيل ومقره أبو ظبي.

ويعتقد أن التحالفات الدفاعية هي عنصر أساسي في علاقات إسرائيل الجديدة مع دول الخليج. لكن لأسباب تتعلق بالأمن القومي ، لا يمكنه إعطاء تفاصيل كثيرة. سيؤكد فقط: “وجدنا طريقة للتعاون في مجال الأمن”.

ويقول: “أدرك قادة دول الإمارات أنهم بحاجة إلى شيء أكثر من النفط ، مثل التكنولوجيا العالية والزراعة المتطورة في الصحراء واستغلال المياه وما إلى ذلك”. “نحن محظوظون في إسرائيل لأننا حققنا هذه التقنيات. لذلك لدينا العديد من المصالح المشتركة.”

كما يتم توقيع صفقات بين شركات إسرائيلية وإماراتية في قطاع الطاقة. في سبتمبر من العام الماضي ، أعلنت شركة NewMed Energy الإسرائيلية (التي كانت تسمى آنذاك Delek Drilling) عن بيع حصتها البالغة 22٪ في حقل الغاز الإسرائيلي Tamar لشركة مبادلة للبترول الإماراتية مقابل مليار دولار.احتاجت NewMed إلى العثور على مشترٍ للامتثال لقواعد المنافسة الحكومية.

يقول يوسي أبو الرئيس التنفيذي لنيوميد: “كانت الصفقة التي وقعناها مع مبادلة للبترول خطوة مهمة في تعميق نشاطنا الإقليمي وجزء من هدفنا لتعزيز علاقاتنا مع دول المنطقة”.

وتقول إن الاتفاقات “غيرت قواعد اللعبة” ، فهي وفريقها أصبحوا الآن قادرين على التنقل بحرية بين إسرائيل والإمارات والبحرين. تمكنت السيدة وتد أيضًا من نقل منزل عائلتها إلى أبو ظبي.

وتضيف: “تريد الإمارات أن تكون رائدة من بين بعض أهم القضايا، حيث تحتل الصحة الصدارة” ، وأن اتفاقيات أبراهام تسمح لدوسات برؤية “تأثيرها الكامل وتأثيرها في جميع أنحاء العالم العربي”.

تقول شارما إنها تأمل أن تسعى دول أخرى في منطقة الخليج الآن إلى إبرام اتفاقات خاصة بها مع إسرائيل لأنها “ترى نتائج إيجابية من تجربة الإمارات العربية المتحدة”.

المصدر: Emirates Leaks

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق