أخبار

معهد أمريكي: محمد بن زايد يتبني النهج العلماني وعدو للإسلام

معهد أمريكي: محمد بن زايد يتبني النهج العلماني وعدو للإسلام

أشاد معهد دول الخليج العربية في واشنطن بالرئيس الجديد لدولة الإمارات محمد بن زايد، مؤكدا أنه يتبني النهج العلماني وعدو لحركة الإسلام السياسي.

وقالت السفيرة مارسيل وهبة الرئيسة الفخرية للمعهد الأمريكي في مقال، إن محمد بن زايد سيعزز “نموذج الإمارات الناجح من حيث ميوله العلمانية والتوجهات العالمية في السياسات الخارجية والاقتصادية”.

وكرت وهبة أنه “تمامًا كما هو متوقع، في 13 مايو/أيار، يوم وفاة الشيخ خليفة، أصبح محمد بن زايد حاكمًا لإمارة أبوظبي، وفي اليوم التالي، انتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسًا لدولة الإمارات”.

واعتبرت وهبة أن “عملية انتقال السلطة السلس لمنصب الرئاسة للمرة الثالثة في تاريخ الإمارات يشير إلى استقرار البلاد في ظل قادة يتمتعون بالثقة وذوي بصيرة ليس فقط في أبوظبي، وإنما أيضًا في دبي والإمارات الأخرى”.

وتابعت أن محمد بن زايد “يُعزى له الفضل في تنمية القوة العسكرية للبلاد، وإظهار مجتمعها المنفتح والمتعدد الجنسيات، وتنويع اقتصادها، وإعادة مواءمة علاقاتها السياسية إقليميًا وعالميًا وتعزيزها، لا سيما مع الغرب والولايات المتحدة”.

وأشارت إلى أن محمد بن زايد “أوضح مرارا أن الإمارات لن تتسامح مع أي دور للإسلام السياسي، والذي يعتبره تهديدًا مباشرًا لتركيبة البلاد المتعددة الجنسيات، وقد عمل بشكل حثيث ضد صعود الإسلام السياسي في المنطقة منذ احتجاجات الربيع العربي”.

وخلصت وهبة إلى أنه “في حين أنه من غير المرجح أن يكون هناك تغييرات جذرية في السياسات المحلية والخارجية لدولة الإمارات، إلا أنه من المرجح أن يكون هناك دافع متسارع لمزيد من التعزيز لنموذج الإمارات الناجح من حيث ميوله العلمانية والتوجهات العالمية”.

ويوم أمس انتقدت صحيفة Le Monde الفرنسية محمد بن زايد، مبرزة أنه يحكم الدولة بقبضة بوليسية ويستغل ثروات أبوظبي لفرض نفوذه.

وقالت الصحيفة إن ما حدث في الإمارات خلال الأيام الماضية يمكن تلخيصه بعبارة؛ الحاكم الفعلي أصبح الحاكم الرسمي، في إشارة إلى تعيين محمد بن زايد رئيسا للدلة خلفا لأخيه غير الشقيق خليفة بن زايد الذي توفى قبل أسبوع.

وذكرت الصحيفة أن محمد بن زايد قام بإخضاع الإمارات، وتحويلها إلى دولة بوليسية لا تتسامح مع المعارضين، كما طور سياسة خارجية عدوانية منذ عام 2010.

وحمل تقرير الصحيفة الفرنسية عنوان (انتخاب محمد بن زايد رئيساً للإمارات مجرد إجراء شكلي) وجاء فيه:

أصبح الحاكم الفعلي هو الحاكم الرسمي أيضًا. هذه هي طريقة تلخيص التطورات السياسية التي حدثت في الإمارات العربية المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

بعد وفاة خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس اتحاد إمارات يوم الجمعة 13 مايو ، عن عمر ناهز 73 عامًا ، والذي أجبر على التنحي بجلطة دماغية عام 2014، تولى الأخ محمد بن زايد آل نهيان ، الرجل القوي للملكية النفطية منذ ذلك الحين، رئاسة البلاد يوم السبت الموافق 14 مايو.

ومنذ ما يقرب من عقد من الزمان ، كان محمد بن زايد رئيسًا بالنيابة وقد تم الاعتراف به على هذا النحو ، داخل البلاد وخارجها.

المصدر: Emirates Leaks

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق