تقارير

الإعلام الإماراتي في خدمة التطبيع والترويج لإسرائيل عربيا

الإعلام الإماراتي في خدمة التطبيع والترويج لإسرائيل عربيا

كرس الإعلام الإماراتي نفسه في خدمة التطبيع والترويج لإسرائيل عربيا بما في ذلك سرقة تل أبيب لكل ما هو عربي أصيل.

واستضافت قناة دبي الفضائية قبل يومين حاخاما يهوديا في أحد برامجها المتخصصة في الطبخ “نكهة إكسبو”، للحديث عن “الطبخ الإسرائيلي”.

وأثار ذلك استياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا أن القناة الإماراتية تروج لسرقة الإسرائيليين للطبخ العربي والفلسطيني على شاشتها.

وفق ما نقله فيديو من القناة فقد دار اللقاء حول التعرف على مميزات ما سمته القناة “المطبخ الإسرائيلي”، وعرض تقرير للقناة مجموعة من الأطباق العربية الشهيرة، وهو ما اعتبره المدونون سرقة للتراث الفلسطيني والعربي.

وصف معدو البرنامج في الشريط الواقع أسفل الشاشة الفلسطينيين بعبارة “السكان الأصليين”، وهو ما أثار استغراب المدونين واعتبروه محواً متعمداً لكلمة “فلسطينيين”.

وكتب الناشط الإماراتي عبد الله الطويل “لتعريف المواطن بالمطبخ الإسرائيلي: استضافة حاخام للحديث عن المطبخ الإسرائيلي بعد انتشار واسع لمطاعم إسرائيلية في دبي ملاكها من الصهاينة”!

بينما علّق حسن مفتي “سرقوا الأرض والمنازل والمساجد ووصفات الطبيخ قلنا: الشكوى لله، متغلب بسبب ضعفنا وفرقتنا وهواننا على الناس. أما أن تتواطأ القناة وتطلق على الفلسطينيين -في شريطها- السكان الأصليين! الصراحة توقعتها تتحدث عن الهنود الحمر وسكان فولتا العليا”.

وكان قد تم الإعلان عن افتتاح أول مطعم للأكل اليهودي في دبي في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020، بعد أن حصل على تراخيص رسمية من السلطات الحاخامية في تل أبيب، ليصبح أول مطعم يملك ترخيصاً إسرائيلياً في الدولة، كأول ثمار اتفاق التطبيع.

وشارك وفد إسرائيلي، زار أبوظبي، في افتتاح المطعم الذي قدم وجبة عشاء للمسؤولين الإسرائيليين، وفقاً للتعاليم اليهودية، كما شارك الحاخام يسخار كراكوفسكي، مدير مؤسسة “OU Israel” المختصة في تقديم شهادات الأكل اليهودي “كوشر”، الذي جاء إلى أبوظبي خصيصاً للإشراف على الاستعدادات لتقديم هذه الوجبات، كما أصدر شهادة ترخيص لهذا المطعم.

ولم تسلم حتى الأكلات الفلسطينية الشعبية من تزوير إسرائيل التي تسعى إلى أن تنسبها إليها وتظهرها على أنها جزء منها.

إذ شاركت إسرائيل في المهرجان السنوي للمفتول في مدينة سان فيتو لوكار الإيطالية عام 2000، وفازت بالجائزة الأولى لأحسن طبق.

وتعمل إسرائيل على تسويق الأطباق الفلسطينية على أنها إسرائيلية، حول العالم، سواء في المطاعم أو المهرجانات.

في سياق أخر أعلن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، أنه سيزور الإمارات أواخر الشهر الجاري، بدعوة رسمية من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وقال هرتسوغ، في بيان، إنه “سيجري أول زيارة لرئيس إسرائيلي لدولة الإمارات الأسبوع المقبل”، بحسب قناة “كان” الرسمية.

وأضاف: “تأتي هذه الزيارة المهمة في وقت يعمل شعبا إسرائيل والإمارات بجد لوضع الأسس لمستقبل جديد مشترك”.

من جانبها، أفادت قناة “كان” بأنه من المقرر أن يعقد الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ خلال الزيارة (لم تحدد مدتها) اجتماعات مع ولي عهد أبوظبي، وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، ووزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد، وممثلي الجالية اليهودية في الإمارات.

والزيارة المرتقبة التي سيجريها الرئيس الإسرائيلي تأتي بعد أن التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ولي عهد أبوظبي،  في 13 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي إلى الإمارات.

وفي منتصف سبتمبر/أيلول 2020 وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتين لإشهار تطبيع العلاقات مع إسرائيل، في احتفال بالبيت الأبيض، بمشاركة الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب (2017-2021).

المصدر: Emirates Leaks

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق