أخبار

معهد دولي: التطبيع مع إسرائيل واجهة لتكريس الاستبداد في البحرين

معهد دولي: التطبيع مع إسرائيل واجهة لتكريس الاستبداد في البحرين

أكدت دراسة لمعهد دولي أن تطبيع دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين العلاقات مع إسرائيل قبل نحو عام شكل واجهة لتكريس الاستبداد في كل من أبوظبي والمنامة.

وقالت إن الدراسة الصادرة عن “معهد كوينسي لفن الحكم المسؤول” أبرزت المعارضة الشعبية الواسعة لعلاقات التطبيع مع إسرائيل وتجاهل نظامي الحكم في الإمارات والبحرين لذلك بل واستخدام القمع لمواجهته.

وأشار المعهد في دراسته إلى الاجتماع الثلاثي الذي يوم الأربعاء الماضي بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ونظرائه من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة لتتويج سلسلة من الأحداث التي تحتفل بـ “اتفاقيات إبراهيم” – اتفاقية “السلام” بين إسرائيل وأربع دول عربية بقيادة الموقعين العرب على الميثاق والإمارات والبحرين.

وفي الذكرى السنوية الأولى للاتفاقات الشهر الماضي، تعهد بلينكين “بالبناء على الجهود الناجحة للإدارة السابقة لمواصلة مسيرة التطبيع إلى الأمام” خلال اجتماع عقده مع يائير لابيد الإسرائيلي ووزيري خارجية الإمارات العربية المتحدة والبحرين، وكذلك السودان والمغرب اللذان وقعا على الاتفاقات في وقت لاحق العام الماضي.

يوم الاثنين من هذا الاسبوع، جاريد كوشنر، وهو مهندس بارز للاتفاقات وابنه في القانون الرئيس السابق دونالد ترامب، تميزت الذكرى بخطاب إلى الجلسة الافتتاحية للكنيست الإسرائيلية “إبراهيم اتفاقات تجمع” التي تروي كيف أن الاتفاق ” صدم الجميع “و” خلق … نموذجًا جديدًا في المنطقة “.

وسبقت الاحتفالات الأسبوع الماضي أول زيارة يقوم بها إلى البحرين مسؤول في الحكومة الإسرائيلية – وزير الخارجية لبيد – الذي سافر إلى المنامة لفتح سفارة إسرائيل هناك.

على الرغم من فورة الاحتفالات هذه، لا تزال اتفاقيات إبراهيم تولد الغضب بين الجماهير العربية على عكس الدعم الذي تلقته من أنظمتها.

في الواقع، تقدم زيارة لبيد إلى المنامة درسًا مفيدًا لإدارة بايدن حول الانقسام بين الأنظمة العربية وشعوبها وسلبيات محاولاتها لتوسيع نطاق “التطبيع” بين إسرائيل وجيرانها العرب.

لدى وصوله إلى البحرين، حيث يشكل المسلمون الشيعة غالبية السكان، قوبل لبيد باحتجاجات في الشوارع تندد بالزيارة والاتفاقات. وقع أكثر من 240 من رجال الدين الشيعة البحرينيين على بيان في 1 أكتوبر / تشرين الأول ينددون فيه بـ “التطبيع مع العدو الصهيوني”.

وعبر المتظاهرون ومعظمهم من الشيعة كانوا بقيادة حركة الوفاق المحظورة، ومن التنظيمات السنية أو المختلطة من كلا الطائفتين – بما في ذلك الجماعة السلفية، والمنبر الإسلامي، وائتلاف الوحدة الوطنية – عن غضبهم من افتتاح السفارة الإسرائيلية في المنامة.

العوامل المحلية والإقليمية الثلاثة وراء هذه المعارضة هي ضعف سجل حقوق الإنسان في البحرين والأنظمة الأخرى في المنطقة التي تدعم التطبيع، الرفض الشعبي للاتفاقيات نفسها؛ ومعارضة متزايدة لما تسميه الحكومة الإسرائيلية الجديدة “تقلص” الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

في البحرين، يواصل نظام آل خليفة مهاجمة وقمع المدافعين السلميين عن حقوق الإنسان من خلال الاعتقالات غير القانونية والمحاكمات الصورية والإدانات بعقوبة الإعدام.

وفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش، صعد النظام البحريني العام الماضي هجومه الشرس بالفعل على حرية التعبير، وتكوين الجمعيات، والمعارضة السلمية، وواصل “قمعه للنشاط على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي”.

عشرات الأفراد ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام ، ولديهم فرصة ضئيلة أو معدومة في الفرار من الإعدام. يقوم ضباط الأمن البحرينيون بشكل روتيني بتعذيب السجناء السياسيين في مراكز الاحتجاز ، وخاصة سجن جو سيئ السمعة. جرد النظام قرابة 300 بحريني من جنسيتهم وجعلهم “عديمي الجنسية”. ترك تعليق صحيفة الوسط عام 2017 البلاد بلا إعلام مستقل.

في المملكة العربية السعودية ، التي يعتبر حاكمها الفعلي ولي العهد محمد بن سلمان ، مؤيدًا ضمنيًا للاتفاقات ، أصبح قمع المعارضة معروفًا في جميع أنحاء العالم بوحشيته.

في السنوات الأخيرة، استخدم محمد بن سلمان تكنولوجيا إلكترونية إسرائيلية متطورة لتتبع المعارضين السلميين في المملكة العربية السعودية وخارجها. كما استخدمت الإمارات والبحرين نفس التكنولوجيا لتعقب معارضيهما.

قال ناشط حقوقي خليجي عربي مؤخرًا إن الجمهور العربي ينظر إلى الاتفاقات على أنها محاولة أخرى لتوسيع نفوذ إسرائيل وهيمنتها الإقليمية ولمساعدة الأنظمة الصديقة لإسرائيل على ترسيخ سيطرتها على شعوبها. يمكن لمراقب ساخر للمنطقة أن يستنتج أن الحفاظ على نظام دولة عربية قائم على حكم البلوتوقراطية والفساد والقمع وسوء الحكم وكراهية النساء وخالٍ من الالتزامات الملموسة بحقوق الإنسان أو الحقوق الوطنية الفلسطينية يخدم مصالح إسرائيل على المدى الطويل.

بدلاً من إجراء انتخابات نزيهة ، قامت معظم الأنظمة العربية بما في ذلك الموقعون على اتفاقيات إبراهيم، ببناء شرعيتها المتصورة على مزيج من التقليدية والقبلية والاستبداد والعقائد والروايات الدينية التي يهيمن عليها الذكور.

كشفت أوراق باندورا التي تم إصدارها مؤخرًا عن فظاظة الثروة التي يخفيها عدد قليل من القادة العرب، ثرواتهم بعيدًا عن جماهيرهم. إنهم يعيشون في رفاهية بينما ينهار اقتصادهم ويكافح شعبهم من أجل البقاء.

اتفاقيات إبراهيم

تسلط الأحداث الاحتفالية للذكرى الضوء على العامل الثاني الذي يدعم المعارضة الشعبية البحرينية والعربية الأخرى لـ “التطبيع” الإسرائيلي العربي الناشئ وتلفت الانتباه إلى الخطأ في الاتفاقات. وسواء كانت فرصة أو تهديدًا، فمن الواضح أن الاتفاقات لا تتعلق بالفلسطينيين أو رفاهيتهم في المستقبل.

بالطبع، إقامة علاقات بين إسرائيل والمزيد من جيرانها العرب أمر جيد. لكن القيام بذلك من خلال صفقة معاملات تخدم مصالح الرئيس الأمريكي السابق وعائلته، وكذلك سياسات الحكومة الإسرائيلية المعادية للفلسطينيين والمصالح قصيرة المدى للحكام العرب دون إشراك الفلسطينيين ليس بالأمر الجيد.

على العكس من ذلك، فإن مثل هذه الصفقة التي تخدم مصالح إسرائيل الذاتية تضر باستقرار المنطقة على المدى الطويل ومصداقية الولايات المتحدة وفعاليتها ومصالحها في ذلك الجزء من العالم.

مهما كانت الفوائد الاقتصادية التي من المتوقع أن تحققها الاتفاقيات، فمن الواضح أنها لن تصل إلى الجمهور العربي. من السخف الاعتقاد بأن الصيغة الاقتصادية التي ظهرت في واشنطن والقدس وأبو ظبي والمنامة دون إشراك الطرف المتضرر الرئيسي، الفلسطينيين، ستؤدي إلى فترة من السلام أو الازدهار الاقتصادي في الشرق الأوسط.

علاوة على ذلك، لم تفعل الاتفاقات شيئًا لدفع الأنظمة العربية إلى تحسين ممارساتها الكئيبة في مجال حقوق الإنسان. على المدى الطويل، لن تقدم الدبلوماسية الجارية حول الاتفاقات أكثر من مجرد صور فوتوغرافية مع خلفيات مثيرة للذكريات للقدس أو المنامة أو واشنطن العاصمة.

“تقلص” الصراع؟

الارتباك الذي يحيط بنموذج رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد المفترض “تقليص الصراع” هو عامل آخر يؤجج الرفض الشعبي لاتفاقات إبراهيم.

كان رئيس الوزراء نفتالي بينيت يردد عبارة “الانكماش” – كوسيلة للتحايل في العلاقات العامة لإخفاء معارضته لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي دام 54 عامًا واسترضاء الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى.

إن تقليص الصراع هو طريقة سهلة للخروج بينيت لتجنب التعامل مع الاحتلال أو مستقبل الدولة الفلسطينية أو المطالب الفلسطينية الأخرى للأمن والسلامة الشخصية وحقوق الإنسان والفرص الاقتصادية المتكافئة والكرامة.

العبء المزدوج الذي يتحمله الفلسطينيون تحت الاحتلال – الإذلال اليومي الذي تمارسه قوات الأمن الإسرائيلية والنظام القمعي والفاسد في رام الله – يبدو أنه لا يتزعزع. إذا تم تبني صيغة الانكماش التي وضعها بينيت كسياسة ومنح الدعم الأمريكي الصريح ، فقد يتحول غضب الفلسطينيين وإذلالهم إلى العنف والإرهاب.

إذا كان بينيت وبايدن ملتزمين حقًا بحل الصراع مع تشجيع التقارب الإسرائيلي العربي ، فيجب عليهما استكشاف طرق مبتكرة للسماح لكلا الشعبين بالعيش بين النهر والبحر بأمن ومساواة وكرامة. يجب عليهم التخلي عن إجراءات بناء الثقة القديمة ونماذج الدولتين وكذلك الشعار الجديد “تقليص الصراع”.

المصدر: Bahraini Leaks

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق