تقارير

تجميد صندوق أبراهام بين واشنطن وتل أبيب وأبوظبي والمنامة:- الاهداف والتداعيات

تجميد صندوق أبراهام بين واشنطن وتل أبيب وأبوظبي والمنامة:- الاهداف والتداعيات

أ. د. جاسم يونس الحريري (خبير دولي معتمد في الشؤون الخليجية)
أنشيء صندوق أبراهام في شهر  أكتوبر 2020 بين واشنطن و(إسرائيل) والإمارات والبحرين، حيث تم فحص مئات  الطلبات لتمويل مشاريع  مختلفة، ومن ضمنها  داخل الاراضي  المحتلة، حيث وافق الصندوق على أكثر من 12 مشروعا في مجالات الطاقة، والتكنولوجيا، والمالية، كما توجهت اليه مؤسسات مالية كبيرة من الولايات المتحدة  الامريكية بهدف المشاركة في الاستثمار ، وزيادة رأس مال الصندوق، وكان من المؤمل أن يمول الصندوق من خلال 3 مليارات دولار  في سوق الاستثمار التنموي للقطاع الخاص بهدف تعزيز التعاون، وتشجيع التعاون الاقتصادي في المنطقة. وفي الفترة الأخيرة قررت إدارة بايدن تجميد صندوق أبراهام إلى أجل غير مسمى بحسب  موقع ((غلوبس)) الاقتصادي الإسرائيلي.
تحليل واستنتاج:-
1. على الرغم  من تأييد الإدارة الإمريكية لما يسمى بأتفاقيات السلام بين (إسرائيل) والإمارات والبحرين التي عقدت في عهد الرئيس الامريكي دونالد ترامب، لكنها لا تحبذ استقطاع جزء من أموالها لتمويل ذلك الصندوق.
2. سبّب القرار الامريكي غضب الإمارات من ذلك  القرار لأنها فسرته على أنه يشكل عامل ضغط على الشركات الإماراتية  للتراجع عن فتح باب التعاون مع (إسرائيل).
3. قد تكون الخطوة الأمريكية دلالة على انزعاج بايدن من مايسمى بصفقة القرن لأنها غير مبنية على أسس سياسية ملزمة، وواضحة.
4. إن تجميد صندوق أبراهام دفع الإمارات إلى إنشاء ((الصندوق الإماراتي للاستثمار)) في (إسرائيل) بقيمة 10 مليارات دولار الذي أعلنت عنه أبو ظبي في مارس 2021 الذي يعاني هو الآخر من تذبذب في مهامه المالية بسبب عدم وجود اتفاقية أو معاهدة مشتركة بين (إسرائيل) والإمارات حوله.
المصدر: المهجر نت
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق