أخبار

بلينكن: بن سلمان أكد اهتمام المملكة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل

بلينكن: بن سلمان أكد اهتمام المملكة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل

نقل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اهتمام المملكة العربية السعودية القوي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وحسب وكالات أنباء أشار بلينكن في مؤتمر صحفي بالدوحة مع نظيره القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثان، الثلاثاء، إلى تأكيد بن سلمان بضرورة إنهاء الحرب في غزة، وأن تكون هناك تسوية واضحة وذات مصداقية، ومسار محدد زمنيًا لإقامة دولة فلسطينية.

ولفت إلى أن هناك فوائد جمة تعود على كل من له علاقة بالأمر إذا ما اندمجت إسرائيل بشكل أكبر في المنطقة، موضحًا أن الإسرائيليين عليهم أن يقرروا ذلك من أجل أنفسهم.

وشدد على أن هذا الأمر يتطلب قرارات صعبة، وما يزيد من حجم التحديات هو الاهتمام الذي ينصب على النزاع في قطاع غزة.

ولفت إلى أنّ هذا المسار هو الذي يتيح السلام والاستقرار بعيد الأمد سواء للإسرائيليين أو الفلسطينيين، كما أنه يساهم في عزل من قال إنهم يرفضون هذا المسار بدءًا من إيران.

وبدأ بلينكن، الاثنين، جولة إلى الشرق الأوسط استهلها من السعودية، حيث تحاول واشنطن دفع المفاوضات بشأن اتفاق التطبيع بين السعودية وإسرائيل، وكذلك إحراز تقدم في محادثات ما سمي بـ”غزة ما بعد الحرب”.

وتعد تلك الزيارة هي الخامسة لبلينكن إلى المنطقة منذ بدء الحرب في 7 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتأتي في ظلّ الأحداث المتسارعة التي تشهدها المنطقة.

 

المصدر | الخليج الجديد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق