أخبار

شمخاني يكشف مخرجات زيارته إلى الإمارات

شمخاني يكشف مخرجات زيارته إلى الإمارات

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني أن بلاده اتفقت مع الإمارات على تسهيل التجارة بين البلدين باستخدام الدرهم الإماراتي، في حين أشار إلى أن الاتفاقية الأمنية التي وقعها مع العراق “مهمة للغاية” و”تهدف للقضاء على الجماعات المناهضة للثورة”.

وقال شمخاني، في تصريحات لدى عودته إلى طهران نقلتها وكالة “مهر” المحلية، إن “الرحلات إلى الصين والإمارات حققت نتائج مهمة، وعلى هذا الأساس تقرر أن يجب أن تستمر هذه العملية مع الرحلة إلى العراق”.

وأضاف: “تم تحديد آليات جديدة، جرى الاتفاق حولها مع العراق، بشأن استيفاء المبالغ الإيرانية المستحقة لشراء البضائع الأساسية وحل مشاكل النقد الأجنبي بالنسبة لرجال الأعمال الإيرانيين”.

وأوضح شمخاني أن “هذه الخطوة من شأنها تحسين وضع سوق العملات في البلاد، إلى جانب الاتفاقات المبرمة مع السلطات الإماراتية”.

وأشار إلى أن “اتفاقية التعاون الأمني ​​بين مسؤولي الأمن الوطني في العراق وإيران، تعتبر أمرا مهما للغاية”.

وتابع شمخاني: “بتوقيع هذه الاتفاقية ذات الأبعاد المختلفة سيحاول البلدان بخطة محددة للقضاء على الجماعات المناهضة للثورة التي تتخذ إجراءات معادية للأمن ضد إيران من إقليم كردستان”.

وأعلن العراق، الأحد، أنه وقع مع إيران اتفاقًا أمنيًا للتنسيق في حماية الحدود المشتركة بين البلدين، وتوطيد التعاون المشترك في مجالات أمنية.

المصدر: مركز الإمارات للدراسات والإعلام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق