أخبار

وكالة: الإمارات تلجأ لتدريس الهولوكوست للتقرب أكثر من إسرائيل

وكالة: الإمارات تلجأ لتدريس الهولوكوست للتقرب أكثر من إسرائيل

قالت وكالة فرانس برس العالمية للأنباء إن خطط دولة الإمارات لتعليم طلاب المدارس عن المحرقة “الهولوكوست” خطوة تستهدف من ورائها أبوظبي للتقرب أكثر من إسرائيل الدولة التي تلقى إدانة واسعة في العالم العربي بسبب الصراع الفلسطيني.

وذكرت الوكالة أنه في معرض الهولوكوست في دبي – المعرض الدائم الوحيد على الأرض العربية حول الإبادة الجماعية لليهود الأوروبيين في ألمانيا النازية – أشاد الزائر أندرياس دوهن بمبادرة التعليم، وهي الأولى في المنطقة خارج إسرائيل.

قال الخبير المالي البريطاني البالغ من العمر 38 عامًا والذي يعيش في دبي: “من الجيد أن تأخذ الإمارات العربية المتحدة زمام المبادرة في العالم العربي في هذا الجزء المهم للغاية من التاريخ”.

وأدى تأسيس إسرائيل كملاذ آمن لليهود إلى طرد الفلسطينيين على نطاق واسع واحتلال الضفة الغربية والقدس الشرقية في حرب الأيام الستة عام 1967، والتي تم ضمها لاحقًا.

لقد جعل التضامن مع القضية الفلسطينية المحرقة موضوعًا محظورًا في العديد من الدول العربية ، حيث غالبًا ما تنكر النصوص المدرسية وخرائط العالم وجود إسرائيل، والتي يطلق عليها عادة “الكيان الصهيوني”.

بالنظر إلى هذا السياق المشحون للغاية، لم يتم الترحيب بالقرار التاريخي لدولة الإمارات بالإجماع ، ويتوقع بعض الخبراء أن التغيير الكبير في التصورات العامة سيكون بطيئًا في المستقبل.

قال أستاذ العلوم السياسية الإماراتي عبد الخالق عبد الله ، “الهولوكوست حقيقة تاريخية ، لكن أعتقد أن إسرائيل تسيّسها ، والتي تسيء استخدامها بين الحين والآخر لخدمة أغراضها السياسية”.

وغردت سفارة الإمارات في واشنطن هذا الشهر بأنها “ستدرج الآن الهولوكوست في مناهج المدارس الابتدائية والثانوية” ، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

قال أحمد عبيد المنصوري ، مؤسس متحف مفترق طرق الحضارات الذي يضم صالة الهولوكوست ، إنه “من المهم إدخال التثقيف بشأن الهولوكوست في المنطقة ، لأن مستوى الإنكار مرتفع للغاية”.

وأضاف “إذا أردنا أن يتعاطف الناس معنا ، علينا أن نتعاطف مع الآخرين”.

ومع ذلك ، يكشف كتاب زوار معرض الهولوكوست عن بعض الآراء المختلفة. في حين أن التعليقات إيجابية بشكل ساحق ، إلا أن بعضها معاد لإسرائيل بشكل علني.

وجاء في إحدى الرسائل باللغة العربية أن “أولئك الذين عانوا من الظلم يجب أن يحموا أولئك الذين يعانون من الظلم – وألا يتصرفوا بظلم” ، بينما كتب زائرون آخرون “فلتسقط الإمبريالية الصهيونية” والمزيد من التعليقات التحريضية.

تقوم بعض المدارس الخاصة في الإمارات حيث 90٪ من السكان هم من المغتربين، بالتدريس بالفعل حول الهولوكوست، وقد استضافت الإمارات محاضرات من قبل ناجين يهود منذ تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

في صياغة المنهج الجديد ، تشاورت وزارة التعليم مع معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي (IMPACT-se) ، ومركز ياد فاشيم الإسرائيلي لإحياء ذكرى الهولوكوست والتعليم.

قال ماركوس شيف ، المدير التنفيذي لـ IMPACT-se ، وهو معهد إسرائيلي بريطاني للبحوث والسياسات يروج لمعايير اليونسكو في التعليم: “عنصر الهولوكوست هو مجرد جزء صغير جدًا من المنهج الدراسي بأكمله ، ولكن يتم العمل عليه الآن”.

وأضاف “هذه المبادرة لا تزال قيد التطوير” ، مشيرا إلى أنه “من السابق لأوانه” طرح المزيد من التفاصيل.

فيما قال أليكس بيترفروند ، زعيم الجالية اليهودية الذي يعيش في الإمارات منذ 2014 ، إنه “فخور” بالتغيير المخطط له.

وتوقعت هند الأنصاري ، زميلة السياسة العامة في مركز ويلسون البحثي ومقره واشنطن ، أن التصورات ستتغير ببطء.

وقالت إن تعاليم المحرقة “ليس من المرجح أن تؤدي إلى التسامح تجاه إسرائيل في المستقبل القريب” ، مشيرة إلى “قدسية القضية الفلسطينية في العالم العربي، بما في ذلك بين الغالبية العظمى من الإماراتيين”.

المصدر: إمارات ليكس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق