أخبار

تواطؤ فاضح للسعودية في تبييض الانتهاكات بحق الأويغور المسلمين

تواطؤ فاضح للسعودية في تبييض الانتهاكات بحق الأويغور المسلمين

تواطأت السلطات السعودية مجددا بشكل فاضح في تبييض انتهاكات الصين بحق الأويغور المسلمين ما أثار انتقادات واسعة ضدها.

ونظمت الصين خلال اليومين الماضيين زيارة لوفد من 14 دولة مسلمة على رأسها السعودية إلى إقليم شينجيانغ حيث يتعرض الأويغور لانتهاكات ممنهجة منذ سنوات.

ووصف ناشطون من الأويغور زيارة قام بها وفد من علماء الإسلام إلى إقليم شينجيانغ بأنها “دعاية” تخدم الصين فيما تواصل نفي مزاعم أنها سجنت آلاف الأويغور المسلمين.

وقد زار ثلاثون عالمًا مسلمًا من 14 دولة ذات أغلبية مسلمة، بمن فيهم رجال دين موالون للحكومة من السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة، مقاطعة شينجيانغ كجزء من وفد نظمه مجلس المجتمعات الإسلامية العالمي (WMCC).

وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام الحكومية الصينية، زيارة الوفد لمواقع مختلفة في إطار جولته المتعددة في إقليم شينجيانغ.

وقال المجلس ، الذي تأسس في الإمارات، إن هدفه هو دعم المسلمين في البلدان ذات الأغلبية غير المسلمة وحمايتهم “فكريا وروحيا ومن التمييز العنصري أو التطهير العرقي”.

وصرح دولكون عيسى رئيس المؤتمر العالمي للأويغور، بأن الصين غالبًا ما تستخدم ذريعة مكافحة الإرهاب لتبرير تجريم “الأشكال اليومية والقانونية للسلوك الديني ، مثل ارتداء اللحية أو الحجاب وحيازة القرآن.

وقال عيسى “إنه لأمر مشين أن تشارك دول إسلامية مثل السعودية في هذه الزيارة الدعائية وتردد الآن رواية الحكومة الصينية”.

وتابع “كانت هذه فرصة ضائعة لطرح أسئلة حقيقية حول الظروف الفعلية للأويغور وإدانة الإبادة الجماعية الحالية علانية ، وإظهار أنهم بصفتهم” ممثلين “للمجتمع الإسلامي العالمي، فإنهم يهتمون حقًا بمسلمي الأويغور”.

وأضاف عيسى: “بعض العلماء ، وخاصة من الدول التي شهدت إبادة جماعية ضد المسلمين ، مثل البوسنة ، فشلوا في التعلم من التجارب السابقة والدفاع عن ضحايا الجرائم الفظيعة في أماكن أخرى”.

والحكومة الصينية متهمة باحتجاز أكثر من مليون من الأويغور والأقليات المسلمة الأخرى في منطقة شينجيانغ الشرقية وتعريض المجتمع للانتهاكات التي وصفها البعض بأنها إبادة جماعية.

ووصف عبد الولي أيوب الناشط في لغة الأويغور الرحلة بأنها “تبييض” جرائم الصين ضد الأويغور في شينجيانغ.

شعر أيوب بالغضب بشكل خاص من قبل ممثلين من السعودية ، موطن أقدس المواقع الإسلامية ، الذين حضروا الوفد.

وتأتي الزيارة الأخيرة لهذا الوفد بعد مزاعم بأن مصر والإمارات والسعودية قامت بترحيل الأويغور إلى الصين على الرغم من المخاوف بشأن سلامتهم في حالة إعادتهم.

في أبريل / نيسان الماضي ، دعت منظمة العفو الدولية السعودية إلى الإفراج الفوري عن أربعة من الأويغور ، من بينهم فتاة تبلغ من العمر 13 عامًا ووالدتها ، كانوا معرضين لخطر نقلهم إلى معسكرات اعتقال قمعية إذا أُعيدوا إلى الصين.

المصدر: سعودي ليكس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق