أخبار

حاخام يهودي كبير يكشف تطورات جاليته في الإمارات بعد التطبيع

حاخام يهودي كبير يكشف تطورات جاليته في الإمارات بعد التطبيع

أكد الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي الإماراتي، إيلي العبادي، أن الجالية اليهودية في الإمارات العربية المتحدة قد نمت بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين.

واستلم العبادي منصبه في دولة الإمارات مباشرة بعد توقيع اتفاقيات أبراهام عام 2020، وأدت صفقة التطبيع التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين “إسرائيل” وعدد من الدول العربية، بما في ذلك الإمارات، إلى زيادة قياسية في التعاون التجاري والدفاعي.

وقال العبادي في تصريح لـ I24NEWS، إن “الصفقة كان لها أيضًا تأثير إيجابي على حياة الجالية اليهودية في الإمارات”، مضيفا “عندما وصلت ربما كان هناك أقل من 200 يهودي يعيشون هنا، والآن لدينا 600 إن لم يكن أكثر من اليهود الذين يعيشون في الإمارات”.

وتابع العبادي، “لدينا أكثر من خمسة إلى ستة مطاعم كوشير (مطاعم تقدم الأكل الحلال بحسب اليهود)، والعديد من أماكن الصلاة في جميع أنحاء البلاد”، مشيدًا بالحكومة والسلطات المحلية في الإمارات على ترحيبها بهذه التغييرات.

وكان العبادي قد أعلن، في أبريل/ نيسان الماضي، أن محادثات جارية لإنشاء أول حي يهودي في دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي تصريح صحفي نقلته صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية، قال العبادي “الحي اليهودي المزمع إنشاؤه سيضم كنيسًا ومنازل ومدارس ومركزًا مجتمعيًا وفنادق، وسيكون الحي اليهودي الأول من نوعه في دول الخليج، والأحدث في الدول العربية”.

وأضاف الحاخام أن هناك نحو 2000 يهودي يقيمون في الإمارات، ويمارس 500 يهودي شعائرهم الدينية.

وزادت حركة السياحة الإسرائيلية إلى دبي بعد توقيع اتفاقات التطبيع، وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست في وقت سابق أن الإمارات وحدها استقبلت أكثر من 200 ألف سائح يهودي منذ اتفاق التطبيع، وأن كثيرين انتقلوا إليها وأسسوا شركات، وتوقع العبادي أن يتضاعف هذا الرقم 4 مرات خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وقال العبادي “سنشهد المزيد من دور العبادة والمدارس -من دور الحضانة إلى التعليم العالي- والطقوس اليهودية، والمزيد من مؤسسات طعام الكوشير، ومركزًا مجتمعيًا”.

وأضاف “ما نحتاجه هو حي يهودي، وقد تحدثت مع عدد قليل من مطوري العقارات بشأن هذا الموضوع”.

المصدر: مركز الإمارات للدراسات والإعلام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق