أخبار

جماعات حقوق الإنسان تحث الأمم المتحدة على استخدام “النفوذ” والتحقيق في الانتهاكات السعودية

جماعات حقوق الإنسان تحث الأمم المتحدة على استخدام “النفوذ” والتحقيق في الانتهاكات السعودية

خاص بمركز جزيرة العرب

قال خبراء من منظمة العفو الدولية ومركز الخليج لحقوق الإنسان وهيومن رايتس ووتش في حدث يوم الأربعاء إن المفوضية السامية لحقوق الإنسان بحاجة إلى معالجة عدد من بواعث القلق الرئيسية في القمة – بما في ذلك حقوق المرأة ، والاعتقالات التعسفية ، وعقوبة الإعدام ، والظروف. من العمال المهاجرين.

قالت روثنا بيغوم ، باحثة أولى في مجال حقوق المرأة في هيومن رايتس ووتش: “من المهم حقًا أن يُبقي الدبلوماسيون السعودية على جدول أعمالهم وأن يقوموا برصد منتظم وإعداد تقارير عن أوضاع حقوق الإنسان فيها”.

“بدون هذا ، لن نسمع إلا ما تريد السلطات السعودية أن نسمعه بشأن ما يسمى بإصلاحاتها”.
ستبدأ الدورة الخمسون لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 13 يونيو / حزيران. تهدف الدول الأعضاء إلى ملء عدد من الوظائف الشاغرة ، بما في ذلك منصب المقرر الخاص المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

وفي حديثها في حدث الأربعاء ، قالت المنظمات الحقوقية إن الأمم المتحدة يجب أن تضغط على المملكة للسماح للمراقبين الدوليين بالقدرة على مراقبة الوضع على الأرض والإصلاحات المزعومة الجارية في البلاد.

قالت لينا الهذلول ، شقيقة الناشطة الحقوقية السابقة لجين الهذلول ، “يستمر محاكمة النشطاء الحقوقيين ومنتقدي السلطات السعودية وإصدار الأحكام عليهم كجزء من حملة قمع متجددة للنشاط السلمي”.

“المملكة العربية السعودية لديها صورتها فقط وهم يريدون أن يظهروا أنهم منفتحون. لذا بالنظر إلى هذه الحقيقة ، فإن الغرب لديه نفوذ.”

شغلت المملكة مقعدًا في أعلى هيئة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة حتى العام الماضي ، لكنها خسرت في محاولة للبقاء في المجلس المؤلف من 47 عضوًا وسط الغضب من مقتل جمال خاشقجي.

قال محللون في وقت سابق إن الخسارة تجسد تدهور صورة المملكة الدولية بعد مقتل كاتب عمود في ميدل إيست آي وواشنطن بوست عام 2018.

قمع المجتمع المدني
انتقدت الجماعات الحقوقية مرارًا معاملة السعودية للنشطاء والمعارضين ، مستشهدة بأمثلة لا حصر لها من التعذيب ضد سجناء الرأي والسجناء.
في العام الماضي ، أظهرت البيانات التي نشرتها مبادرة قياس حقوق الإنسان (HRMI) أن الرياض كانت واحدة من أكثر الدول ضعفًا في العالم.

كانت نتائج الدراسة نتاج حظر الحكومة للاحتجاجات ، والقيود المفروضة على حرية التعبير ومنظمات المجتمع المدني ، وعدم قدرة المواطنين على التصويت أو المشاركة في الحياة العامة.

في عام 2017 ، تم تعيين محمد بن سلمان وليًا للعهد في المملكة العربية السعودية ، وأطلق لاحقًا حملة تطهير واسعة النطاق للعائلة المالكة السعودية ، مع احتجاز العديد من الأعضاء البارزين – بما في ذلك ولي العهد السابق محمد بن نايف – في فندق ريتز كارلتون. .

أصدر محمد بن سلمان أيضًا سلسلة من الإصلاحات التي لقيت استحسان الغرب في البداية ، مثل السماح للمرأة بالحق في القيادة. ومع ذلك ، جاءت هذه الإصلاحات في وقت شنت فيه السلطات حملة قمع واسعة النطاق على المجتمع المدني وحرية التعبير في البلاد.

في وقت سابق من هذا العام ، أعدمت المملكة 81 شخصًا في يوم واحد. وكانت آخر مرة نفذت فيها الرياض عملية إعدام جماعية بهذا الحجم عام 1980 ، بعد أن استولى 63 متشددًا على المسجد الحرام في مكة عام 1979.

“عندما نتحدث عن هذه الإصلاحات التي نراها تخرج من المملكة العربية السعودية ، من المهم للغاية أن يكون لدينا مساءلة موضوعية حقيقية عنها ، لمعرفة ما إذا كانت في الواقع إصلاحات حقيقية أم ممارسات قائمة بالفعل ، إذا كانت الإصلاحات نفسها وقالت بيجوم “لا شيء جيد أو سيئ ، ولا يمكننا تقييم أي منهما حقًا دون أن نتمكن من الخروج من البلاد”.

“واحدة من أكبر القضايا هي أن المساحة والضغط من أجل الإصلاحات لا يزالان محدودان ويصعب تنفيذهما”.

ترجمة وتحرير (مركز جزيرة العرب)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق