أخبار

أمير قطر يلتقي أردوغان في إسطنبول

أمير قطر يلتقي أردوغان في إسطنبول

التقى أمير قطر، الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”،الجمعة ، الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في إسطنبول.

وجرى اللقاء الجمعة في قصر وحيد الدين في الضفة الآسيوية من إسطنبول.

وتبادل “أردوغان” والشيخ “تميم” الحديث لفترة قصيرة، قبل أن ينتقلا لعقد اجتماع مغلق في القصر، حسب ما أعلنته الرئاسة التركية.

ومساء الخميس، أعلن الديوان الأميري القطري في بيان، توجه “آل ثاني” إلى تركيا في زيارة عمل، بعد زيارة رسمية إلى إيران استمرت يوماً واحداً.

ووصف السفير التركي في الدوحة “مصطفى كوكصو” زيارة أمير قطر إلى تركيا “بالمهمة للغاية”، وأنها تأتي في ظل تطورات إقليمية ودولية، “وبالتالي ستكون مهمة لتعزيز التنسيق التركي القطري في العديد من المواقف والملفات”.

وزار الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الدوحة في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، حيث التقى أمير قطر.

كما ترأس “أردوغان” وفد بلاده في اجتماعات الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، حيث جدد البلدان التزامهما المشترك بمواصلة وتعزيز الجهود الإقليمية والعالمية لإحلال السلام والأمن الدوليين ومكافحة الإرهاب وحل النزاعات بالوسائل السلمية.

ووقعت قطر وتركيا في ختام الزيارة، عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي شملت الأوقاف والشؤون الإسلامية، الإعلام والاتصال والثقافة وإدارة الكوارث والطوارئ لتوحيد المعايير، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاستثمارات.

وتعد تركيا أحد أهم الشركاء التجاريين لقطر، حيث شهد حجم التبادل التجاري بين الدولتين زيادة ملحوظة، إذ صعد من 340 مليون دولار أمريكي عام 2010 إلى 2.24 مليار دولار أمريكي عام 2019، ويأمل الجانبان برفعه وزيادته إلى 5 مليارات دولار.

وتعمل في قطر أكثر من 711 شركة تركية، بينها نحو 664 شركة برأس مال قطري وتركي، و47 شركة برأس مال تركي بنسبة 100%، و15 شركة تركية بالمنطقة الحرة، بالإضافة إلى أكثر من 183 شركة قطرية عاملة بتركيا.

المصدر: الخليج الجديد+ متابعات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق