أخبار

في مياه البحرين.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يشارك في أكبر تمرين بحري في العالم

في مياه البحرين.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يشارك في أكبر تمرين بحري في العالم

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، أن سلاح البحرية شارك للمرة الأولى في “التمرين البحري الدولي الأكبر في العالم (IMX)”، في منطقة البحر الأحمر والمياه الإقليمية لمملكة البحرين.

وذكر جيش الاحتلال، في بيان، أن التمرين جرى “بقيادة الأسطول الخامس الأمريكي، وبمشاركة نحو 60 أسطولا ومنظمة دولية”.

وأضاف أن “مقاتلي الوحدة الخاصة للمهام تحت المائية تدربوا خلال التمرين إلى جانب نظرائهم من الأسطول الخامس لتحييد ألغام بحرية، بالإضافة إلى عمليات الكشف والإنقاذ تحت الماء، وذلك في المجال البحري البحريني”.

واعتبر قائد سلاح البحرية الإسرائيلية “دافيد سلامة” أن مشاركة سلاح البحرية الإسرائيلي في تمرين (IMX) الدولي “تؤكد العلاقة المتزايدة بين الأسطولين البحريين، التي تستند إلى تبادل الخبرات والشراكة الاستراتيجية”، بحسب البيان.

وجاءت مشاركة البحرية الإسرائيلية بتدريبات في مياه البحرين بعد أيام من مناقشة رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت”، خلال زيارته للمنامة، سبل بناء “تحالف إقليمي لمواجهة إيران”، مع مسؤولين بحرينيين، وفقا لما أورده موقع “أكسيوس”.

 

 

 

ونقل الموقع الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن محادثات “بينيت” مع ملك البحرين “حمد بن عيسى” وولي عهده “سلمان بن حمد آل خليفة” ركزت بشكل شبه كامل على إيران والتوترات الإقليمية.

وكان وزير الخارجية البحريني “عبداللطيف الزياني”، قال في إيجاز للصحفيين إن الجانبين ناقشا “توسيع العلاقات الاستراتيجية والأمنية لمواجهة التحديات الإقليمية، بما في ذلك التهديدات النووية والنشاط الإرهابي والتطرف الديني”.

فيما قال “بينيت” إن هدفه هو “اتخاذ خطوات عملية للتوضيح للمواطنين في البحرين وإسرائيل أنهم يستفيدون من اتفاقيات إبراهيم التي أدت إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”.

وجاءت زيارة “بينيت” بعد أقل من أسبوعين من زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني جانتس” للبحرين، حيث وقع بشكل علني اتفاقية تعاون أمني، وسط مخاوف دول الخليج، بما في ذلك البحرين، من التهديد الإيراني.

وتهدف الاتفاقية إلى المساعدة في تعزيز التعاون الاستخباراتي والتدريب المشترك بين إسرائيل والبحرين وتعميق التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

ووقعت إسرائيل والبحرين في سبتمبر/أيلول من عام 2020 اتفاقا لتطبيع العلاقات في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”.

المصدر: الخليج الجديد + وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق