أخبار

اتفاقيات أمنية سرية منتظرة في زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي للإمارات

اتفاقيات أمنية سرية منتظرة في زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي للإمارات

من المنتظر أن يوقع النظام الإماراتي عدة اتفاقيات أمنية سرية مع إسرائيل على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت إلى أبوظبي.

وأعلن مكتب بينيت في بيان أنه سيغادر اليوم للقيام بزيارة رسمية أولى إلى الإمارات بدعوة من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وبحسب البيان سيبحث بينت ومحمد بن زايد في لقائهما غدا تعميق العلاقات الثنائية، خاصة في المجال الاقتصادي وفي القضايا الإقليمية.

وعلمت إمارات ليكس أن الزيارة ستتضمن توقيع عدة اتفاقيات سرية تتعلق بالمجالات العسكرية والأمنية والتجسس والقرصنة لتعزيز الأمن السيبراني للنظام الإماراتي.

وقبل أشهر أبرزت وسائل الإعلام العبرية تصريحات بينت بشأن العلاقات “الاستراتيجية” مع الإمارات.

وأعلن بينت أنه يولي العلاقات مع الإمارات “أهمية قصوى”، معتبرا أن النهج الإماراتي حيال إسرائيل يشكل “علامة فارقة وهو مصدر إلهام لزعماء المنطقة”.

وأجرى بينت نهاية تموز/يوليو الماضي أول اتصال هاتفي مع محمد بن زايد تم خلاله بحث علاقات التطبيع بين البلدين وسبل تعزيزها، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأبرزت وسائل إعلام عبرية أن بينت ومحمد بن زايد وجدا سريعا طريقا للتفاهم وتعزيز العلاقات الثنائية في ظل إلحاح أبوظبي الكبير على تعزيز كافة مجالات التطبيع مع إسرائيل.

وبحسب بيان أصدره عقب الاتصال، شكر بينت محمد بن زايد على افتتاح السفارة الإماراتية في إسرائيل وعلى استضافة وزير الخارجية يائير لابيد في زيارته الرسمية الأخيرة لدولة الامارات.

وأكد بنيت لولي عهد أبو ظبي أنه يولي العلاقات الاستراتيجية بين البلدين أهمية قصوى مشددًا على ان النهج الاماراتي حيال إسرائيل هو علامة فارقة ويشكل مصدر الهام بالنسبة لدول اخرى ولزعماء في المنطقة.

وذكر البيان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ومحمد بن زايد اتفقا على استمرار الاتصالات بينهما وعلى تحديد موعد للالتقاء مستقبلاً.

يذكر أن إسرائيل والإمارات وقعتا اتفاقية تطبيع في أيلول/سبتمبر 2020، برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي استضاف مراسم التطبيع مع إسرائيل في واشنطن.

ومنتصف تموز/يوليو افتتحت الإمارات سفارتها في تل أبيب بحضور الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، والسفير الإماراتي محمد محمود الخاجة.

وتقع السفارة في مبنى البورصة في مدينة رمات غان، وجاء افتتاحها بعد افتتاح سفارة لتل أبيب في أبو ظبي في نهاية شهر حزيران/يوليو الماضي.

وقال السفير الإماراتي لدى تل أبيب في كلمته “قبل 10 أشهر وقع بلدانا على اتفاقية أبراهام، هذه السفارة لن تكون فقط مقرا للدبلوماسيين، بل كأساس لمهمتنا، لبناء العلاقات بيننا وتعزيز الشراكة والحوار “.

وأضاف أنه “منذ تطبيع العلاقات، شهدنا لأول مرة مناقشات وفرصا تجارية واستثمارية وتعاونا بين الأكاديميات والمستشفيات”.

من جانبه، قال الرئيس الإسرائيلي في كلمته إن “افتتاح السفارة ليس فقط خطوة مهمة للعلاقات الإسرائيلية الإماراتية، ولكنه خطوة للشرق الأوسط بأكمله”.

وأشار هرتسوغ إلى أن “رؤية علم الإمارات في سماء تل أبيب كان سيبدو وكأنه حلم بعيد المنال في الماضي، اليوم أصبح حقيقة واقعة”.

وفي 30 حزيران الماضي، افتتح لبيد سفارة إسرائيليّة في أبو ظبي وقنصلية في دبي.

المصدر: Emirates Leaks

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق