أخبار

قمة “افتراضية” تجمع الإمارات والبحرين والمغرب وإسرائيل بحضور بلينكن.. واشنطن تحث العرب على مزيد من التطبيع

قمة “افتراضية” تجمع الإمارات والبحرين والمغرب وإسرائيل بحضور بلينكن.. واشنطن تحث العرب على مزيد من التطبيع

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة 17 سبتمبر/أيلول 2021،  الدول العربية إلى التطبيع والاعتراف بإسرائيل، وذلك في اجتماع “افتراضي” جمع وزراء خارجية الإمارات والبحرين والمغرب، ونظيرهم الإسرائيلي، في الذكرى السنوية الأولى لـ”اتفاقيات أبراهام”.

الاجتماع الافتراضي جمع بلينكن مع نظرائه الإسرائيلي يائير لابيد، والإماراتي عبد الله بن زايد، والمغربي ناصر بوريطة، والبحريني عبد اللطيف الزياني، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاتفاقيات التطبيع التي انخرطت فيها الدول العربية الثلاث مع إسرائيل، والموقعة في 15 سبتمبر/أيلول 2020.

قال بلينكن خلال الاجتماع الذي نقلت مجلة “ذا هيل” الأمريكية بعض التصريحات الواردة به: “سنشجع مزيداً من الدول على أن تحذو حذو الإمارات والبحرين والمغرب”، مضيفاً: “نريد توسيع دائرة الدبلوماسية السلمية”.

وسبق أن اعتبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أن اتفاقيات “أبراهام” هي “فوز دبلوماسي رئيسي”، ومن جهته أوضح بلينكن أن الرئيس جو بايدن “لم يختلف” مع سلفه.

وأكد الوزير الأمريكي أن الإدارة الحالية “ستواصل البناء على الجهود الناجحة للإدارة السابقة، لمواصلة مسيرة التطبيع إلى الأمام”.

في السياق، أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي عن أمله في “توسيع نطاق الاعتراف”، منوهاً إلى أنه سيزور البحرين في وقت لاحق من هذا الشهر، لتكون تلك الزيارة للمملكة هي الأولى لوزير خارجية إسرائيلي.

وأشار لابيد إلى أن “نادي اتفاقيات أبراهام مفتوح للأعضاء الجدد”، مؤكداً أن “أحد أهدافنا المشتركة هو التأكد من أن الدول الأخرى سوف تنضم إلينا في هذه الاتفاقيات، في هذا العصر الجديد من التعاون والصداقة”.

وكان منتقدو نهج ترامب قد اتهموه بدفع المصالحة العربية مع إسرائيل كبديل للجهود الهادفة إلى تعزيز حقوق الفلسطينيين، الذين رفضوا وساطة الإدارة السابقة باعتبارها “متحيزة”.

بدوره، قال وزير الخارجية المغربي، إن “التطبيع ليس بديلاً عن التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين”.

وأضاف أن بلاده “لا تعتقد أن هناك حلاً بديلاً عن حل الدولتين، مع دولة فلسطينية مستقلة”.

وقد غاب السودان عن إحياء ذكرى التطبيع، حيث وعدت الحكومة الجديدة المدعومة من المدنيين، ترامب بالمضي قدماً في الاتفاق مع إسرائيل، لكنها ظلت مترددة منذ ذلك الحين، بسبب المعارضة الشعبية.

من جانبه، نشر حساب “إسرائيل بالعربية” التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، صورة من الاجتماع، محتفياً بهذه المناسبة.

ووقعت أربع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، اتفاقيات لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بوساطة أمريكية في 2020، وأطلق عليها اسم “اتفاقيات أبراهام”.​​​​

المصدر: عربي بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق