أخبار

محمد السادس يهنئ بينيت برئاسة وزراء إسرائيل

( مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – متابعات)

هنأ العاهل المغربي الملك “محمد السادس”، رئيس وزراء إسرائيل الجديد “نفتالي بينيت”، بمنصبه الجديد، مؤكدا حرص المملكة على مواصلة أهدافها في “خدمة السلام في الشرق الأوسط”.

وبعث الملك “محمد السادس”، الثلاثاء، ببرقية تهنئة لـ”بينيت” قال فيها: “يطيب لي، بمناسبة انتخابكم رئيس وزراء دولة إسرائيل، أن أعرب لمعاليكم عن أحر تهاني وأخلص متمنياتي بكامل التوفيق في مهامكم السامية”، حسبما ذكر الديوان الملكي المغربي.

وأضاف: “أغتنم هذه المناسبة لأؤكد لكم حرص المملكة المغربية على مواصلة دورها الفاعل ومساعيها الخيرة الهادفة لخدمة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط، يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب، في أمن واستقرار ووئام”.

والأحد، صوت الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) على منح الثقة لحكومة “بينيت–لابيد”، بموافقة 60 عضوا مقابل رفض 59، واضعًا حدًا لـ12 عامًا من حكم “بنيامين نتنياهو”، الذي قاد بلاده لتطبيع العلاقات مع الإمارات.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن المغرب وإسرائيل، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وفي المقابل، اعترفت إدارة الرئيس الأمريكي حينها “دونالد ترامب”، بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية، المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ 1976.

وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وكسرت اتفاقات التطبيع مع إسرائيل والتي وصفها الفلسطينيون بـ”خيانة”، الإجماع العربي على أنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق مع الدولة العبرية بدون حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق