أخبار

البحرين: نتواصل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة من أجل السلام

( مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – متابعات)

قالت البحرين، إن تواصلها مع حكومة إسرائيل الجديدة، يأتي من منطلق التعرف على سياستها تجاه الجهود الرامية إلى إحلال السلام في المنطقة.

جاء ذلك في بيان لوزير الخارجية “عبداللطيف الزياني”، الأربعاء، قال فيه إن “المملكة تتواصل مع الحكومة الجديدة في إسرائيل للتعرف على سياستها تجاه الجهود الرامية إلى إحلال السلام في المنطقة من خلال تسوية القضية الفلسطينية وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية”.

وأضاف أن هذا التواصل يأتي “انطلاقا من نهج المملكة القائم على التفاهم والحوار والتعاون بين الشعوب”، حسب قوله.

وأكد الوزير الحرص على التواصل “في إطار إعلان تأييد السلام الموقع بين البلدين، للدفع بمسار عملية السلام في المنطقة لتحقيق الأمن والاستقرار والنماء لصالح جميع شعوبها”.

ورغم أن ولي عهد البحرين الأمير “سلمان بن حمد آل خليفة”، هنأ الإثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد “نفتالي بينيت”، بتولي المنصب، معربا عن تمنياته بالتوفيق للحكومة الجديدة، قال “الزياني” الأربعاء، إن القضية الفلسطينية هي “قضيتنا الأولى”.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زار “الزياني” إسرائيل، في أول زيارة لمسؤول بحريني منذ إعلان التطبيع بين الجانبين في سبتمبر/أيلول الماضي، بالعاصمة واشنطن، تحت رعاية الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”.

وقوبل تطبيع البحرين مع الاحتلال الإسرائيلي، برفض شعبي عربي واسع، واعتبره المنتقدون خيانة للقضية الفلسطينية، لاسيما في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراضٍ عربية.

وسبق للبحرين أن استضافت في يونيو/حزيران من العام الماضي، مؤتمر المنامة وواشنطن والذي عرف باسم “ورشة عمل السلام من أجل الازدهار بهدفِ التشجيع على الاستثمار في الأراضي الفلسطينية”، والذي كان يعتبر مدخلا لتمرير صفقة القرن التي تجبر الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل في ملفات القدس واللاجئين وحدود عام 1967، مقابل تعويضات واستثمارات ومشاريع تنموية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق