أخبار

صحيفة: الإمارات تلغي قمة بمشاركة إسرائيل وأمريكا ودول عربية

(مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – متابعات)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الخميس، إن الإمارات ألغت استعداداتها لاستضافة قمة دولية بمشاركة إسرائيل، والإدارة الأمريكية الجديدة، وبعض الدول العربية، منها الدول التي وقعت اتفاقيات مع إسرائيل.

وأفادت الصحيفة بأن إلغاء أو إرجاء القمة الدولية يعود لغضب ولي العهد الإماراتي، “محمد بن زايد”، من رئيس الوزراء الإسرائيلي، “بنيامين نتنياهو”، ومحاولات استغلال علاقاته بأبوظبي، واتفاق السلام والتطبيع في حملته الانتخابية.

وأشارت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، إلى أن القمة الدولية كانت من المفترض أن تقام في شهر أبريل/نيسان المقبل، بمشاركة “نتنياهو” إلى جانب شخصية رفيعة من إدارة الرئيس “جو بايدن”، ورؤساء دول عربية.

وكانت القناة “12” الإسرائيلية قالت، الأربعاء، إن “الإمارات غاضبة من استغلال نتنياهو اسم ولي عهد أبوظبي، في الدعاية الانتخابية لحزبه مع اقتراب الانتخابات التشريعية في إسرائيل”.

وقال “نتنياهو”، في مقابلة يوم الإثنين الماضي، إن “محمد بن زايد تطوع باستثمار 40 مليار شيكل (12 مليون دولار) في إسرائيل، بعدما أبلغه بأنه يريد أن يكون شريكا في مشاريع من شأنها تعزيز اقتصاد إسرائيل بعد جائحة كورونا”.

والأربعاء، نفى “نتنياهو” عزمه التوجه إلى الإمارات الخميس، مؤكدا أن الزيارة تأجلت لما بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 23 مارس/آذار الجاري.

كما رد رئيس الوزراء الإسرائيلي على التقارير التي تحدثت عن أن دولة الإمارات ألغت زيارته، قائلا: “هم لم يلغوا الزيارة، حدث خلل (لم يوضحه)، وأعد بأن أزور الإمارات قريبا”.

وتأجلت زيارة “نتنياهو” للإمارات 4 مرات منذ إبرام اتفاق التطبيع بين البلدين في سبتمبر/أيلول الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق