أخبار

السعودية تنشئ وحدات لتعزيز الولاء لولاة الأمر بالمدارس والجامعات

(مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – متابعات)

قررت السعودية إنشاء “وحدات للتوعية الفكرية” داخل المدارس والجامعات؛ في خطوة قالت إنها تأتي في سياق “مكافحة التطرف وتعزيز المواطنة”.

وقال وزير التعليم “حمد بن محمد آل الشيخ” إن الوزارة تهدف من خلال إنشاء وحدة التوعية الفكرية، في كل إدارة تعليم وجامعة، إلى “تعزيز القيم الحميدة مثل الولاء للدين، والولاء لولاة الأمر، والانتماء للوطن، ونشر قيم الوسطية والاعتدال والتسامح والتعايش، والوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره”.

كما تهدف وحدة التوعية الفكرية، بحسب “آل الشيخ”، إلى “تشجيع المبادرات العلمية والبحثية في القضايا الفكرية”.

وشدد وزير التعليم السعودي على أن “الوزارة لن تسمح باستغلال المؤسسات التعليمية للترويج للفكر المتطرف، أو لممارسة أي سلوكيات تدعو إلى الانحلال، أو استخدام المسؤولية المهنية التعليمية في غير سياقاتها الوطنية”.

وكانت وزارة التعليم السعودية قد أصدرت قرارات فصل لعشرات المعلمين والمدرسين ممن ترى السلطات أن لديهم “مخالفات فكرية”، ومنح وزير التعليم لمدراء التعليم في المملكة صلاحيات واسعة لاتخاذ تلك القرارات؛ ما أثار جدلا واسعا.

وتواجه السعودية انتقادات دولية حيال أوضاع حرية التعبير، وحقوق الإنسان، وتوقيف كل مخالفي توجهات السلطات، غير أن المملكة أكدت مرارا التزامها بـ”تنفيذ القانون بشفافية”.

وبأوامر من ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، أجرت المملكة تغييرات جذرية في مناهج التعليم، قال المسؤولون إنها تأتي “لضمان خلوها من الأفكار المتطرفة”.

وتتهم المملكة “تيار الصحوة”، والذي تحسبه على جماعة “الإخوان المسلمين”، بالسيطرة على المناهج السعودية وحشوها بالأفكار المتطرفة، وهو التيار الذي تعهد “بن سلمان” باجتثات جذوره من المملكة، قائلا إنه سيطر عليها منذ الستينيات والسبعينيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق