أخبار

صندوق استثمار مشترك بين وزير إسرائيلي سابق وعضو بالعائلة الحاكمة بالإمارات

(مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – ترجمات)

كشفت القناة الـ12 العبرية أن وزير المالية الإسرائيلي السابق “موشيه كحلون” أنشأ صندوق استثمار بالشراكة مع أحد أبرز أفراد العائلة الحاكمة في الإمارات.

وقالت القناة، في تقرير لها، الأحد، إن “كحلون” سيترأس صندوق استثمار مشترك بين جهات حكومية في إسرائيل و”صندوق التقاعد الكبير” في الإمارات.

وأضافت أن “كحلون”، الذي اعتزل الحياة السياسية بعد الانتخابات الأخيرة في إسرائيل، نسج، خلال الشهور الأخيرة، علاقات متينة مع العائلة الحاكمة في الإمارات.

وأفادت بأنه “قام مؤخرًا بزيارة سرية طويلة إلى أبوظبي”.

ولم تذكر القناة اسم الشريك الإماراتي لـ”كحلون”، واكتفت بالقول إنه أحد كبار أفراد العائلة الحاكمة وأحد كبار الأثرياء، وشغل في السابق منصب وزير العدل ومحافظ البنك المركزي ومناصب رفيعة أخرى.

ومن المتوقع أن يعلن صندوق الاستثمار، الذي أنشأه “كحلون”، عن استثمارات إماراتية ضخمة في إسرائيل، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، في مجالات التكنولوجيا.

وكان “كحلون” وزيرا لقرابة 9 سنوات على فترتين، حيث تولى وزارة الاتصالات بين 2009 و2013، ثم وزارة المالية من 2015 إلى 2020.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن عن توقيع الإمارات وإسرائيل اتفاقية لإنشاء صندوق استثمار مشترك أطلق عليه “أبراهام” للتنمية، بشراكة إماراتية إسرائيلية، ويكون مقره القدس، لتنفيذ استثمارات في مجالات تنموية متعددة.

وبحسب ما كشفه المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، آنذاك، فإن “على رأس أولويات هذا الصندوق، تطوير وتحديث نقاط التفتيش الأمنية الإسرائيلية المنتشرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق