أخبار

نتنياهو: أجواء السعودية والإمارات والبحرين أنهت عزلتنا

(مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – متابعات)

قال رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إن اتفاقيات التطبيع الأخيرة “أنهت عزلة إسرائيل جغرافياً”، مشيراً إلى “تغيُّر خريطة الشرق الأوسط”.

وأوضح نتنياهو في مؤتمر صحفي، أن اتفاقيات التطبيع مع الإمارات والبحرين والسودان أنهت عزلة “تل أبيب” الجغرافية من خلال “توفير رحلات جوية أقصر وأرخص ثمناً”.

وأشار إلى رسوم بيانية لممرات الطيران، في حديثه عن تغيير بخريطة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن السفر فوق أجواء السعودية والإمارات والبحرين يوفر للمسافرين المتجهين إلى الهند ووجهات آسيوية أخرى “ساعات ومالاً كثيراً بالطبع”.

ووقَّعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع “إسرائيل”، منتصف سبتمبر الماضي، برعاية أمريكية، قبل أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحاق السودان بركب التطبيع بعد إزالته من لائحة الدول الراعية للإرهاب.

وقوبلت تلك الاتفاقيات بانتقادات فلسطينية وعربية وإسلامية حادة، واعتبرتها القيادة الفلسطينية “خيانة وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني”، علاوة على مخالفتها لمبادرة السلام العربية.

يشار إلى أن السودان أصبح الدولة العربية الخامسة التي توافق على تطبيع علاقاتها مع “إسرائيل”، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين (2020).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق