أخبار

و.س جورنال: خلافات بين سلمان ونجله حول إسرائيل.. والملك صدم من تطبيع الإمارات

(مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث – ترجمات)

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن وجود خلافات بين العاهل السعودي، الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، ونجله ولي العهد، الأمير “محمد” حول مسألة التطبيع مع (إسرائيل)، مؤكدة أن الملك تفاجأ باتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي، وشعر بالذهول، لاسيما أن الإماراتيين لم يضغطوا على الإسرائيليين لمنح الفلسطينيين أية حقوق.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير، أن الملك مؤيد منذ فترة طويلة للمقاطعة العربية لـ(إسرائيل) ولمطالبة الفلسطينيين بدولة مستقلة، لكن الأمير يريد تجاوز ما يراه صراعا مستعصيا للانضمام إلى (إسرائيل)، لاسيما في الأعمال التجارية والوقوف ضد إيران.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سعوديين قولهم، إن ولي العهد يخشى أن يعرقل والده صفقة لم تفعل ما يكفي لدفع قضية الدولة الفلسطينية، فإذا لم يدعم الصفقة ملك المملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط والوصي على أقدس المواقع الإسلامية، فسيكون من الصعب على الإماراتيين المجاورين المضي قدما.

ولم يخبر الأمير “محمد بن سلمان” والده عن الاتفاق المزمع الذي لم يذكر الدولة الفلسطينية، حيث وافقت (إسرائيل) فقط على تعليق خطط ضم أجزاء من الأراضي التي تحتلها في الضفة الغربية مقابل اعتراف دبلوماسي من الإمارات.

وتقول الصحيفة إن الملك “سلمان” الغاضب، أمر – في وقت لاحق – وزير خارجيته إعادة تأكيد التزام المملكة بإقامة دولة فلسطينية، دون الإشارة إلى اتفاق التطبيع.

بدوره، كتب أحد أفراد العائلة المالكة المقربين من الملك، وهو الأمير “تركي الفيصل”، السفير السعودي السابق بالولايات المتحدة، مقالة رأي في صحيفة مملوكة للسعودية أكد فيها هذا الموقف وأشار إلى أنه كان على الإماراتيين الضغط على الإسرائيليين للحصول على مزيد من التنازلات.

وكتب “الفيصل”: “إذا كانت أي دولة عربية ستتبع الإمارات العربية المتحدة ، فعليها أن تطالب في المقابل بسعر ، ويجب أن يكون ثمناً باهظاً”.

وتقول الصحيفة إن التوترات على رأس الأسرة الحاكمة السعودية يمكن أن تؤدي إلى تغير موقف المملكة من الصراع المركزي في المنطقة المضطربة في وقت أقرب مما هو متوقع ، لكن مثل هذا التحول قد ينطوي على مزيد من الاضطرابات.

وتنقل “وول ستريت جورنال” عن “يوئيل جوزانسكي”، المدير السابق لمكتب إيران والخليج في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي قوله: “يتعين على إسرائيل أن تنتظر حتى تنتهي الأمور..إنها مسألة وقت ليس إلا وتتعلق بالسعر الذي يطلبه السعوديون، وسيتم التفاوض مع البيت الأبيض، وليس مع إسرائيل”.

حافظت المملكة العربية السعودية و(إسرائيل) على اتصالات سرية، لكنها متكررة غير رسمية بشأن القضايا الأمنية، ومعظمها تتعلق بإيران، لمدة 30 عامًا تقريبًا.

وتضيف الصحيفة انه في السنوات الأخيرة، كان على السعودية أن تسير في خط رفيع لمتابعة هدفيها التوأمين المتمثلين في الحفاظ على تحالفها مع الولايات المتحدة، وخاصة في مواجهة إيران، ومواصلة دعمها الطويل الأمد للفلسطينيين.

وقد أدى ذلك في بعض الأحيان إلى قيام المسؤولين السعوديين بالتعبير عن موقف في مكان خاص وآخر في العلن، أو حتى اتخاذ مواقف عامة متباينة.

وتتابع: عاش الملك سلمان، حقبة شهدت الاجتياحات الإسرائيلية للأراضي العربية، والتي غرست فيه الإخلاص للقضية الفلسطينية، وفقًا لمحللين سعوديين ومسؤولين أمريكيين.

وعندما كان حاكمًا للعاصمة السعودية الرياض قبل صعوده العرش، غالبًا ما كان الملك “سلمان” يشير إلى نفسه باسم “سفير فلسطين في الرياض”.

وعندما تولى الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” منصبه في 2017، بعث الملك “سلمان” إليه برسالة قال فيها إنه يؤمن بحق (إسرائيل) في الوجود وأيضًا بحق الفلسطينيين في أن تكون لهم دولتهم الخاصة، كما قال السفير الأمريكي السابق “جوزيف ويستفال”.

وعلى النقيض من ذلك، منذ توليه المسؤولية، أعرب الأمير “محمد بن سلمان”، البالغ من العمر 35 عامًا، عن رغبته في انفتاح غير عادي تجاه (إسرائيل) وسرع من ارتباطاته بشأن الأمن والتجارة.

وبعد وقت قصير من تولي الأمير “محمد” ولاية العهد، عقب انقلابه على ابن عمه الأكبر “محمد بن نايف” كان يضغط بشكل خاص على القادة الفلسطينيين لقبول نسخة مبكرة من خطة “ترامب” للسلام، حسبما قال مسؤولون عرب مطلعون على المناقشات.

رفض الفلسطينيون، قائلين إن ذلك يهدد تطلعاتهم في إقامة دولة.

وأضافت الصحيفة أن الأمير “محمد” يريد تجاوز ما يراه صراعًا مستعصيًا، للانضمام إلى (إسرائيل) في الأعمال التجارية والوقوف ضد إيران.

ويأمل “بن سلمان” في أن يلعب الإسرائيليون دورا كبيرا في تطوير مدينته السياحية “نيوم”، لاسيما في مجال التكنولوجيا الحيوية والأمن السيبراني، التي أعلنها بقيمة 500 مليار دولار عبر أجزاء متاخمة من المملكة العربية السعودية والأردن ومصر، وهي منطقة متاخمة لـ(إسرائيل).

ورأت الصحيفة أن ولي العهد السعودي يحتاج بشدة حاليا إلى الحفاظ على الدعم من إدارة ترامب بعد ان واجه ضجة دولية بسبب مقتل الصحفي المعارض “جمال خاشقجي” في 2018 على يد عملاء سعوديين.

ولم يزر ولي العهد السعودي الولايات المتحدة أو أوروبا منذ مقتل “خاشقجي”.

وتروى الصحيفة عندما سافر كبير مستشاري “ترامب”، “جاريد كوشنر” إلى السعودية في 1 سبتمبر/أيلول الجاري، لمحاولة الضغط على الملك ونجله في مسألة إعلان التطبيع مع (إسرائيل)، لكن ولي العهد أخبر “كوشنر” أن والده لن يقبل، حاليا، الصفقة.

وفي ضوء مقاومة والده، أخبر “بن سلمان”، “كوشنر” أن “أقصى ما يمكن أن تفعله المملكة في الوقت الحالي هو جعل البحرين الصغيرة تشارك في الصفقة”، على حد قول أشخاص مطلعين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق