أخبار

تقرير استخباراتي يكشف “نظرة المجتمع السلبية” لقرارات بن سلمان

مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث-متابعات

غرد حساب “العهد الجديد” على تويتر، المعروف بتسريب معلومات سرية تتعلق بالمملكة، أن الاستخبارات السعودية رفعت تقارير إلى الديوان الملكي حول نظرة المجتمع السعودي السلبية لسياسات ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

وقال الحساب إن التقرير تحدث عن قناعات المجتمع السعودي، التي يتم تداولها في الحوارات والمجالس (إن أمنوا الحضور) وفي الحسابات المستعارة على تويتر، أو في رسائل الواتساب، وتعاطفهم الكبير مع الحالة الإسلامية داخل المملكة، وأن المعركة مع الصحوة والتيار الإسلامي صعبة للغاية.

وكشف الحساب أن تقريراً آخر (يخص طلبة جامعة الإمام) خلص إلى أن نظرة الطلبة تجاه قرارات ابن سلمان سلبية للغاية، ويرى الطلبة أن قرارات الأمير تخضع لإملاءات دول كبرى، وأن أبو ظبي تتحكم بأهم هذه القرارات.

وتحدث التقرير عن قناعة الطلبة بأن المجتمع الدولي لن يرضى عن ابن سلمان مهما قدم من تنازلات، ومهما اتجهت الدولة نحو العلمانية وغيرت جلدها.

يذكر أن سياسات ابن سلمان المتجهة نحو الانفتاح لاقت استياءً واسعاً بين أوساط المجتمع السعودي خصوصاً بعد إطلاق هيئة الترفيه، كونها تتعارض تماماً مع ثقافة وقيم المجتمع داخل المملكة.

وكان حساب “معتقلي الرأي” نشر أن السلطات السعودية اعتقلت العديد من المواطنين على خلفية انتقادهم لبعض الفعاليات التي تقدمها هيئة الترفيه.

يذكر أن السلطات قد اعتقلت قبل أكثر من عام إمام وخطيب الحرم المكي الشيخ صالح آل طالب على خلفية انتقاده لسياسات الانفتاح التي تسير المملكة وفقها.

واعتقلت مؤخراً شيخ قبيلة “عتيبة” وعزلته في سجن انفرادي ومنعت عنه الزيارة بعد أن نشر تغريدات في حسابه على تويتر – أجبر على حذفها لاحقاً – انتقد فيها هيئة الترفيه ورئيسها تركي آل الشيخ.

وتلجأ سلطات المملكة – إلى جانب الاعتقالات – إلى استخدام نفوذها لمواجهة حملات المحتجين على تويتر، إذ تتمكن من حذف الهاشتاقات المناهضة لسياستها، عبر مكتب تويتر في دبي.

يذكر أن المحتجين يضطرون إلى عمل تسلسل رقمي للهاشتاقات بسبب حذفها من مكتب تويتر، حيث وصلت حملة العاطلين عن العمل في السعودية عبر هاشتاق #تجمعالعاطلينالسعوديين إلى الرقم 23.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق